إعراب القرآن الكريم:
إعراب سورة
البينة:
الآية السادسة:
إن الذين
كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها... (6)
إن
|
الذين
|
كفروا
|
من أهل
|
الكتاب
|
و
|
المشركين
|
في نار
|
جهنم
|
خالدين
|
فيها
|
حرف توكيد ونصب
|
اسم موصول
|
فعل ماض + فاعل
|
جار ومجرور متعلقان بـحال من فاعل: "كفروا"
|
مضاف إليه
|
حرف عطف
|
معطوف على "أهل"
|
جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر "إن"
|
مضاف إليه
|
حال من الضمير المستتر في خبر "إن"
|
جار ومجرور متعلقان بـ: "خالدين"
|
اسم "إن"
|
صلة
|
|||||||||
استئنافية
|
إن: حرف توكيد ينصب الاسم ويرفع الخبر مبني
على الفتح لا محل له من الإعراب.
الذين: اسم موصول
مبني على الفتح في محل نصب اسم "إن".
كفروا: كفر: فعل ماض مبني
على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل
مبني على السكون في محل رفع فاعل.
من: حرف جر مبني على السكون
لا محل له من الإعراب.
أهل: اسم مجرور بـ: "من" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بحال من فاعل "كفروا".
الكتاب: مضاف إليه
مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الواو: حرف عطف مبني
على الفتح لا محل له من الإعراب.
المشركين: اسم معطوف
على "أهل" مجرور وعلامة جره الياء نيابة
عن الكسرة لأنه جمع مذكر سالم.
في: حرف جر مبني على السكون
لا محل له من الإعراب.
نار: اسم مجرور بـ: "في" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر "إن".
جهنم: مضاف إليه
مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث.
خالدين: حال من
الضمير المستتر في خبر "إن"
منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة لأنه جمع مذكر سالم.
فيها: في: حرف جر مبني
على السكون لا محل له من الإعراب.
ها: ضمير متصل مبني على
السكون في محل جر اسم مجرور.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "خالدين".
جملة "كفروا..."
صلة موصول لا محل لها من الإعراب.
جملة "إن الذين..."
استئنافية لا محل لها من الإعراب.
تفسير
الآية:
إن الذين كفروا من
اليهود والنصارى والمشركين عقابهم نار جهنم خالدين فيها،
التفسير
الميسر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق