الإخلاص

إعراب القرآن الكريم:
إعراب سورة الإخلاص:



الآية الأولى:
قل هو الله أحد (1)

قل
هو
الله
أحد
فعل وفاعل
ضمير الشأن: مبتدأ
لفظ الجلالة مبتدأ
خبر
خبر لضمير الشأن

مقول القول
استئنافية
قل: فعل أمر مبني على السكون.
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
هو: ضمير الشأن مبني على الفتح في محل رفع مبتدإ.
الله: لفظ الجلالة مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
أحد: خبر للفظ الجلالة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
وجملة "الله أحد" في محل رفع خبر لضمير الشأن هو.
وجملة "هو الله أحد" في محل نصب مقول القول.
وجملة "قل هو.." استئنافية لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
قل -أيها الرسول-: هو الله المتفرد بالألوهية والربوبية والأسماء والصفات، لا يشاركه أحد فيها.
التفسير الميسر






الآية الثانية:
الله الصمد (2)
الله
الصمد
مبتدأ
 خبر
استئنافية أو خبر ثان لضمير الشأن
الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الصمد: خبر للفظ الجلالة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
وجملة "الله الصمد" في محل رفع خبر ثان لضمير الشأن.


تفسير الآية:
الله الذي كَمُل في صفات الشَّرَف والمجد والعظمة، الذي يقصده الخلائق في قضاء الحوائج والرغائب.
التفسير الميسر





الآية الثالثة:
لم يلد ولم يولد (3)
 لم
يلد
و
لم
يولد
حرف جزم ونفي وقلب
مضارع مجزوم وفاعل
حرف عطف
حرف جزم ونفي وقلب
مضارع مبني للمجهول مجزوم ونائب فاعل
استئنافية أو خبر ثالث لضمير الشأن
معطوفة على ما قبلها
لم: حرف جزم ونفي وقلب.
يلد: فعل مضارع مجزوم بـ: "لم" وعلامة جزمه السكون.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
لم: حرف جزم ونفي وقلب.
يولد: فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم بـ: "لم" وعلامة جزمه السكون.
ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
جملة "لم يلد" في محل رفع خبر ثالث لضمير الشأن.
جملة "لم يولد" معطوفة على التي قبلها.


تفسير الآية:
ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة.
التفسير الميسر





الآية الرابعة:
ولم يكن له كفوا أحد (4)
و
لم
يكن
له
كفوا
أحد
حرف عطف
حرف جزم ونفي وقلب
مضارع ناقص مجزوم
متعلقان بكفوا
خبر يكن مقدم
اسم يكن مؤخر
معطوفة على ما قبلها

الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
لم: حرف جزم ونفي وقلب.
يكن: فعل مضارع ناقص مجزوم بـ: "لم" وعلامة جزمه السكون.
له: اللام: حرف جر مبني لا محل له من الإعراب.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر اسم مجرور.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "كفوا".
كفوا: خبر يكن مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
أحد: اسم يكن مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
جملة "لم يكن ..." معطوفة على ما قبلها.


تفسير الآية:
ولم يكن له مماثلا ولا مشابهًا، لا في أسمائه ولا في صفاته، ولا في أفعاله، تبارك وتعالى وتقدَّس.
التفسير الميسر



تحميل إعراب سورة الإخلاص:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق