البينة

إعراب القرآن الكريم:
إعراب سورة البينة:



الآية الأولى:
لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة (1)
لم
يكن
الذين
كفروا
من أهل
الكتاب
و
المشركين
منفكين
حرف جزم وتفي وقلب
مضارع ناقص مجزوم
اسم موصول اسم "يكن"
ماض + فاعل
جار ومجرور متعلقان بـ: حال من فاعل "كفروا"
مضاف إليه
حرف عطف
معطوف على "أهل"
خبر "يكن"
صلة موصول لا محل لها من الإعراب
ابتدائية لا محل لها من الإعراب
لم: حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
يكن: فعل مضارع ناقص مجزوم بـ: "لم" وعلامة جزمه السكون وحركت النون بالكسر لالتقاء الساكنين، وحذفت الواو لالتقاء الساكنين أما حركة النون فهي عارضة لا يعتد بها.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع اسم "يكن".
كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بـواو الجماعة.
والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أهل: اسم مجرور بـ: "من" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بـ: حال من الفاعل في "كفروا".
الكتاب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
المشركين: معطوف على "أهل" مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه جمع مذكر سالم.
منفكين: خبر "يكن" منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة لأنه جمع مذكر سالم.
حتى
تأتيهم
البينة
حرف نصب
مضارع منصوب + مفعول به
فاعل
حتى: حرف نصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
تأتيهم: تأتي: فعل مضارع منصوب بـ: "حتى" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
الميم: حرف مبني على السكون للدلالة على جمع الذكور لا محل له من الإعراب.
البينة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
جملة "لم يكن..." ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
جملة "كفروا" صلة موصول لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
لم يكن الذين كفروا من اليهود والنصارى والمشركين تاركين كفرهم حتى تأتيهم العلامة التي وُعِدوا بها في الكتب السابقة.
التفسير الميسر





الآية الثانية:
رسول من الله يتلو صحفا مطهرة (2)
رسول
من
الله
يتلو
صحفا
مطهرة
بدل من البينة
حرف جر
لفظ الجلالة
مجرور
مضارع + فاعل مستتر
مفعول به
صفة
متعلقان بـ: رسول
  نعت لـ: رسول
رسول: بدل من البينة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
من: حرف جر مبني على السكون حرك لالتقاء الساكنين لا محل له من الإعراب.
الله: لفظ الجلالة مجرور بـ: "من" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "رسول".
يتلو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
صحفا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
مطهرة: صفة لـ: "صحفا" منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.
جملة "يتلو..." في محل رفع صفة لـ: "رسول".


تفسير الآية:
وهي - أي العلامة التي وُعِدوا بها في الكتب السابقة - رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، يتلو قرآنًا في صحف مطهرة.
التفسير الميسر





الآية الثالثة:
فيها كتب قيمة (3)
فيها
كتب
قيمة
خبر مقدم
مبتدأ مؤخر
صفة لـ: "كتب"
في محل نصب صفة لـ: "صحفا"
فيها: في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بـ: "في".
والجار والمجرور في محل رفع خبر مقدم.
كتبٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
قيمةٌ: صفة لـ: "كتبٌ" مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها.
وجملة "فيها..." في محل نصب صفة لـ: "صحفًا".


تفسير الآية:
في تلك الصحف أخبار صادقة وأوامر عادلة، تهدي إلى الحق وإلى صراط مستقيم.
التفسير الميسر





الآية الرابعة:
وما تفرق الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة (4)
و
ما
تفرق
الذين
أوتوا
الكتاب
إلا
من
بعد
ما
جاءتهم
البينة
حرف استئناف
حرف نفي
فعل ماض
فاعل
فعل ماض مبني للمجهول + نائب فاعل
مفعول به ثان
حرف حصر
حرف جر
اسم مجرور
حرف مصدر
ماض + مفعول به
فاعل
مستأنفة
صلة
متعلقان بتفرق
المصدر المؤول في محل جر مضاف إليه
الواو: حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
تفرقَ: فعل ماض مبني على الفتح.
الذينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
أوتوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم المقدر على الياء المحذوفة للثقل، وبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل.
الكتابَ: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
إلا: حرف حصر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
منْ: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
بعدِ: اسم مجرور بـ: "من" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "تفرقَ".
ما: حرف مصدر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
جاءتهم: جاءَ: فعل ماض مبني على الفتح.
التاء: تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
الميم: حرف للدلالة على جمع الذكور مبني على السكون لا محل له من الإعراب، حرك بالضم لالتقاء الساكنين.
البينة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
جملة "تفرق..." مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
جملة "أوتوا..." صلة موصول لا محل لها من الإعراب.
والمصدر المؤول من "ما" والفعل بعدها في محل جر مضاف إليه.


تفسير الآية:
وما اختلف الذين أوتوا الكتاب من اليهود والنصارى في كون محمد صلى الله عليه وسلم رسولا حقًا؛ لما يجدونه من نعته في كتابهم، إلا مِن بعد ما تبينوا أنه النبي الذي وُعِدوا به في التوراة والإنجيل، فكانوا مجتمعين على صحة نبوته، فلما بُعِث تفرقوا: فمنهم من آمن به، ومنهم من جحد نبوته بغياً وحسداً.
التفسير الميسر





الآية الخامسة:
وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء... (5)
و
ما
أمروا
إلا
ليعبدوا
الله
مخلصين
له
الدين
حنفاء
حرف عطف
حرف نفي
ماض مبني للمجهول + نائب فاعل
حرف حصر
حرف تعليل ونصب + مضارع منصوب + فاعل
لفظ الجلالة مفعول به
حال من فاعل "يعبدوا"
جار ومجرور متعلقان بـ: "مخلصين"
مفعول به لاسم الفاعل "مخلصين"
حال من فاعل "يعبدوا"
لا محل لها معطوفة على ما قبلها
مفعول لأجله





الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أمروا: أمر: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل.
إلا: حرف حصر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ليعبدوا: اللام: حرف تعليل ونصب مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
يعبدوا: فعل مضارع منصوب باللام وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الله: لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
مخلصين: حال من الفاعل في "يعبدوا" منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة لأنه جمع مذكر سالم.
له: اللام: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر اسم مجرور.
والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل "مخلصين".
الدين: مفعول به لاسم الفاعل "مخلصين" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
حنفاء: حال من الفاعل في "يعبدوا" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
جملة "ما أمروا..." لا محل لها من الإعراب معطوفة على الجملة الاستئنافية "ما تفرق...".
جملة "يعبدوا..." في محل نصب مفعول لأجله.


تفسير الآية:
وما أمروا في سائر الشرائع إلا ليعبدوا الله وحده قاصدين بعبادتهم وجهه، مائلين عن الشرك إلى الإيمان،...
التفسير الميسر




الآية الخامسة:
... ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة (5)
و
يقيموا
الصلاة
و
يؤتوا
الزكاة
و
ذلك
دين
القيمة
حرف عطف
مضارع منصوب + فاعل
مفعول به
حرف عطف
مضارع منصوب + فاعل
مفعول به
حرف استئناف
اسم إشارة: مبتدأ + لام البعد + حرف خطاب
خبر
مضاف إليه
استئنافية لا محل لها
الواو: حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الأعراب.
يقيموا: فعل مضارع معطوف على "يعبدوا" منصوب مثله وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الصلاة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الواو: حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الأعراب.
يؤتوا: فعل مضارع معطوف على "يقيموا" منصوب مثله وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الزكاة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الواو: حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ذلك: ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
اللام: حرف للبعد مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
الكاف: حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
دين: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
القيمة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وجملة "ذلك..." استئنافية لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
وما أمروا في سائر الشرائع إلا ليعبدوا الله وحده قاصدين بعبادتهم وجهه، مائلين عن الشرك إلى الإيمان، ويقيموا الصلاة، ويُؤَدُّوا الزكاة، وذلك هو دين الاستقامة، وهو الإسلام.
التفسير الميسر.




الآية السادسة:
إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها... (6)
إن
الذين
كفروا
من أهل
الكتاب
و
المشركين
في نار
جهنم
خالدين
فيها
حرف توكيد ونصب
اسم موصول
فعل ماض + فاعل
جار ومجرور متعلقان بـحال من فاعل: "كفروا"
مضاف إليه
حرف عطف
معطوف على "أهل"
جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر "إن"
مضاف إليه
حال من الضمير المستتر في خبر "إن"
جار ومجرور متعلقان بـ: "خالدين"
اسم "إن"
صلة
استئنافية
إن: حرف توكيد ينصب الاسم ويرفع الخبر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم "إن".
كفروا: كفر: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أهل: اسم مجرور بـ: "من" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بحال من فاعل "كفروا".
الكتاب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
المشركين: اسم معطوف على "أهل" مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه جمع مذكر سالم.
في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
نار: اسم مجرور بـ: "في" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر "إن".
جهنم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث.
خالدين: حال من الضمير المستتر في خبر "إن" منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة لأنه جمع مذكر سالم.
فيها: في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر اسم مجرور.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "خالدين".
جملة "كفروا..." صلة موصول لا محل لها من الإعراب.
جملة "إن الذين..." استئنافية لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
إن الذين كفروا من اليهود والنصارى والمشركين عقابهم نار جهنم خالدين فيها،
التفسير الميسر




الآية السادسة:
...أولئك هم شر البرية (6)
أولئك
هم
شر
البرية
اسم إشارة
مبتدأ
خبر
مضاف إليه
مبتدأ
خبر
لا محل لها استئناف بياني

أولئك: اولاء: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
الكاف: حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
هم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ثان.
شر: خبر "هم" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
البرية: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
جملة "هم شر البرية" في محل رفع خبر "أولئك".
جملة "أولئك..." استئنافية لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
أولئك هم أشد الخليقة شرا.
التفسير الميسر





الآية السابعة:
إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية (7)
إن
الذين
آمنوا
و
عملوا
الصالحات
أولئك
هم
خير
البرية
حرف توكيد ونصب
اسم موصول: اسم إن
فعل ماض + فاعل
حرف عطف
فعل ماض + فاعل
مفعول به
اسم إشارة: مبتدأ
مبتدأ ثان
خبر "هم"
مضاف إليه
خبر "أولئك"
لا محل لها صلة موصول
لا محل لها معطوفة على "آمنوا"
خبر إن
استئنافية

إن: حرف توكيد ينصب الاسم ويرفع الخبر، مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم "إن".
آمنوا: آمن: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
عملوا: عمل: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الصالحات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
أولئك: اولاء: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
الكاف: حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
هم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ثان.
خير: خبر "هم" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
البرية: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
جملة "إن الذين..." استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة "آمنوا" صلة موصول لا محل لها من الإعراب.
جملة "عملوا..." لا محل لها معطوفة على "آمنوا".
جملة "هم خير البرية" في محل رفع خبر "أولئك".
جملة "أولئك..." في محل رفع خبر "إن".


تفسير الآية:
إن الذين صَدَّقوا الله واتبعوا رسوله وعملوا الصالحات، أولئك هم خير الخلق.
التفسير الميسر





الآية الثامنة:
جزاؤهم عند ربهم جنات عدن ... (8)
جزاؤهم
عند
ربهم
جنات
عدن
مبتدأ + مضاف إليه
ظرف مكان متعلق بـ: "جزاؤهم"
مضاف إليه، مضاف + مضاف إليه
خبر، مضاف
مضاف إليه

جزاؤهم: جزاءُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
هُمْ: الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
الميم: حرف للدلالة على جمع الذكور مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
عندَ: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره متعلق بالمصدر من "جزاؤهم"، وهو مضاف.
ربِّهِمْ: ربِّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
هِمْ: الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.
الميم: حرف للدلالة على جمع الذكور مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
جناتُ: خبر "جزاؤهم" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
عدنٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
جملة "جزاؤهم..." استئنافية لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
جزاؤهم عند ربهم يوم القيامة جنات إقامة واستقرار في منتهى الحسن، ...
التفسير الميسر





الآية الثامنة:
...جنات عدن تجري من تحتها الأنهار ... (8)
تجري
من تحتها
الأنهار
فعل مضارع
جار ومجرور متعلقان بـ: "تجري" + مضاف إليه
فاعل
حال من "جنات"

تجري: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.
من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
تحتها: تحت: اسم مجرور بـ: "من" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل "تجري".
ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
الأنهار: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
جملة "تجري..." في محل نصب حال من "جنات".


تفسير الآية:
... تجري من تحت قصورها الأنهار، ...
التفسير الميسر





الآية الثامنة:
جزاؤهم ... خالدين فيها أبدا... (8)
خالدين
فيها
أبدا
حال من "هم" في "جزاؤهم"
جار مجرور متعلقان بـ: "خالدين"
ظرف زمان متعلق بـ: "خالدين"

خالدين: حال من الضمير "هم" في "جزاؤهم"، منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة لأنه جمع مذكر سالم.
فيها: في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر اسم مجرور.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "خالدين".
أبدا: ظرف زمان منصوب بـ: "خالدين" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


تفسير الآية:
... ماكثين فيها أبداً، ...
المنتخب





الآية الثامنة:
... رضي الله عنهم ... (8)
رضي
الله
عنهم
فعل ماض
لفظ الجلالة - فاعل
جار ومجرور متعلقان بـ: "رضي"
استئنافية لا محل لها

رضي: فعل ماض مبني على الفتح.
الله: لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
عنهم: عن: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر اسم مجرور.
الميم: حرف للدلالة على جمع الذكور، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "رضي".
وجملة "رضي..." استئنافية لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
... رضي الله عنهم فقبل أعمالهم الصالحة، ...
التفسير الميسر





الآية الثامنة:
... ورضوا عنه ... (8)
و
رضوا
عنه
حرف عطف
فعل ماض + فاعل
جار ومجرور متعلقان بـ: "رضوا"
لا محل لها معطوفة على "رضي..." الاستئنافية
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
رضوا: رضي: فعل ماض مبني على الضم المقدر على الياء المحذوفة، لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
عنه: عن: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر اسم مجرور.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "رضوا".
وجملة "رضوا..." لا محل لها من الإعراب، معطوفة على جملة "رضي..." الاستئنافية.


تفسير الآية:
... ورضوا عنه بما أعدَّ لهم من أنواع الكرامات، ...
التفسير الميسر





الآية الثامنة:
... ذلك لمن خشي ربه (8)
ذلك
لمن
خشي
ربه
اسم إشارة + لام البعد + حرف خطاب
جار ومجرور
فعل ماض + فاعل مستتر
مفعول به + مضاف إليه
مبتدأ
خبر
صلة موصول لا محل لها
استئنافية لا محل لها
ذلك: ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
اللام: حرف للبعد مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
الكاف: حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
لمن: اللام: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
من: اسم موصول مبني على السكون في محل جر اسم مجرور.
والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ "ذلك".
خشي: فعل ماض مبني على الفتح.
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
ربه: رب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
جملة "ذلك..." استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة "خشي..." صلة موصول لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
... ذلك الجزاء الحسن لمن خاف الله واجتنب معاصيه.
التفسير الميسر



تحميل إعراب سورة البينة:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق