التكاثر

إعراب القرآن الكريم:
إعراب سورة التكاثر:
الآية الأولى:
ألهاكم التكاثر (1)
ألهاكم
التكاثر
فعل + مفعول به
فاعل
ابتدائية لا محل لها
ألهاكم: ألهى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر.
الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
الميم: حرف للدلالة على جمع الذكور مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
التكاثر: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
شغلكم عن طاعة الله التفاخر بكثرة الأموال والأولاد.
التفسير الميسر






الآية الثانية:
حتى زرتم المقابر (2)
حتى
زرتم
المقابر
حرف غاية وجر
فعل ماض + فاعل
مفعول به
المصدر المؤول من "أن زرتم" في محل جر بـ: حتى و"زرتم" صلة الموصول الحرفي أن لا محل لها
متعلقان بـ: ألهاكم
حتى: حرف غاية وجر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
زرتم: زار: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
الميم: حرف للدلالة على جمع الذكور مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
المقابر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
والمصدر المؤول من "أن" المضمرة بعد "حتى" وما بعدها "أن زرتم" في محل جر بـ: "حتى".
وجملة "زرتم" صلة الموصول الحرفي "أن" المضمر بعد "حتى"، لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
واستمر اشتغالكم بذلك إلى أن صرتم إلى المقابر، ودُفنتم فيها.
التفسير الميسر




الآية الثالثة:
كلا سوف تعلمون (3)
كلا
سوف
تعلمون
حرف زجر وردع
حرف استقبال
فعل مضارع + فاعل
والمفعول محذوف تقديره "سوء عاقبة التفاخر"
استئنافية لا محل لها
كلا: حرف زجر وردع مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
سوف: حرف استقبال مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
تعلمون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والمفعول به محذوف للدلالة عليه تقديره "سوء عاقبة التفاخر".
والجملة الفعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
ما هكذا ينبغي أن يُلْهيكم التكاثر بالأموال، سوف تتبيَّنون أن الدار الآخرة خير لكم.
التفسير الميسر.





الآية الرابعة:
ثم كلا سوف تعلمون (4)
ثم
كلا
سوف
تعلمون
حرف عطف
حرف زجر وردع
حرف استقبال
فعل مضارع + فاعل
والمفعول محذوف تقديره "سوء عاقبة التفاخر"
لا محل لها معطوفة على ما قبلها
ثم: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
كلا: حرف زجر وردع مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
سوف: حرف استقبال مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
تعلمون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والمفعول به محذوف للدلالة عليه تقديره "سوء عاقبة التفاخر".
والجملة الفعلية معطوفة على ما قبلها لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
ثم احذروا سوف تعلمون سوء عاقبة انشغالكم عنها.
التفسير الميسر.





الآية الخامسة:
كلا لو تعلمون علم اليقين (5)
كلا
لو
تعلمون
علم
اليقين
حرف زجر وردع
حرف شرط غير جازم
فعل مضارع + فاعل
مفعول مطلق
مضاف إليه
استئنافية لا محل لها، وجواب الشرط محذوف تقديره "لما ألهاكم التكاثر"
كلا: حرف زجر وردع مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
لو: حرف شرط غير جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
تعلمون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
علم: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
اليقين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجملة الفعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
وجواب الشرط محذوف تقديره "لما ألهاكم التكاثر".


تفسير الآية:
حقا لو تعلمون يقيناً سوء مصيركم لفزعتم من تكاثركم وتزودتم لآخرتكم.
المنتخب.





الآية السادسة:
لترون الجحيم (6)
لترون
الجحيم
لام القسم + فعل مضارع + فاعل
مفعول به
جواب القسم المقدر لا محل لها من الإعراب
لترون: اللام: لام القسم المقدر مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب.
ترون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون وحرك بالضم لالتقاء الساكنين في محل رفع فاعل.
النون: نون التوكيد الثقيلة مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب.
الجحيم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
والجملة الفعلية جواب القسم المقدر لا محل لها من الإعراب.
وجملة القسم المقدر استئنافية لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
أقسم لكم وأؤكد - أيها الناس - أنكم ستشاهدون النار الموقدة.
المنتخب.





الآية السابعة:
ثم لترونها عين اليقين (7)
ثم
لترونها
عين
اليقين
حرف عطف
لام القسم + فعل مضارع + فاعل + نون التوكيد الثقيلة + مفعول به
نائب مفعول مطلق، أو صفة لمفعول مطلق محذوف
مضاف إليه
جواب القسم المقدر لا محل لها من الإعراب
ثم: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
اللام: لام القسم مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب.
ترون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال لأنه من الأفعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون وحرك بالضم لالتقاء الساكنين في محل رفع فاعل.
النون: نون التوكيد الثقيلة، حرف توكيد مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب.
ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
عين: نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
اليقين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجملة الفعلية جواب القسم المقدر لا محل لها من الإعراب.
وجملة القسم المقدر معطوفة على ما قبلها لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
ثم أقسم وأؤكد أنكم ستشاهدونها عياناً ويقيناً.
المنتخب.





الآية الثامنة:
ثم لتسألن يومئذ عن النعيم (8)
ثم
لتسألن
يومئذ
عن النعيم
حرف عطف
لام القسم + فعل مضارع مبني للمجهول + نائب فاعل + نون التوكيد الثقيلة
ظرف زمان متعلق بـ: تسألن
جار ومجرور متعلقان بـ: تسألن
جواب قسم لا محل لها من الإعراب
ثم: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
لتسألن: اللام: لام القسم مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب.
تسألون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال.
الواو: الواو المحذوفة لالتقاء الساكنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل.
النون: نون التوكيد الثقيلة مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب.
يومئذ: يوم: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
إذ: ظرف زمان مبني على السكون في محل جر مضاف إليه، والتنوين عوض عن الجملة "ترونها".
وهما متعلقان بـ: تسألن.
عن: حرف جر مبني على السكون وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين لا محل له من الإعراب.
النعيم: اسم مجرور بـ: عن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وجملة القسم المقدر معطوفة على ما قبلها لا محل لها من الإعراب.
والجملة "تسألن ..." جواب القسم المقدر لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
ثم أقسم وأؤكد أنكم ستحاسبون على ألوان النعيم الذى أُترفتم فيه واستمتعتم به، ولم تؤدوا فيه حق لله.
المنتخب.



تحميل إعراب سورة التكاثر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق