إعراب القرآن الكريم:
إعراب سورة
الهمزة:
الآية
الأولى:
ويل لكل
همزة لمزة (1)
ويل
|
لكل
|
همزة
|
لمزة
|
مبتدأ
|
جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف
|
مضاف إليه
|
صفة
|
ابتدائية لا محل لها من الإعراب
|
ويل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
لكل: اللام: حرف جر
مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
كل: اسم
مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار
والمجرور متعلقان بمحذوف خبر.
همزة: مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
لمزة: صفة
مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها.
والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب
تفسير
الآية:
شر وهلاك لكل مغتاب للناس، طعان فيهم.
التفسير الميسر
الآية الثانية:
الذي جمع مالا وعدده (2)
الذي
|
جمع
|
مالا
|
و
|
عدده
|
خبر لمبتدأ محذوف "هو الذي"
أو مفعول لفعل محذوف "أعني الذي" أو بدل من "كل"
|
فعل ماض + فاعل مستتر جوازا
|
مفعول به
|
حرف عطف
|
فعل ماض + فاعل مستتر جوازا + مفعول به
|
صلة موصول لا محل لها
|
لا محل لها معطوفة على "جمع ..."
|
الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بدل من كل.
جمع: فعل ماض مبني على الفتح.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
مالا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
على آخره.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
عدده:
عدد: فعل ماض مبني على الفتح.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول
به.
جملة "جمع..." صلة موصول لا محل لها من الإعراب.
جملة "عدده..." معطوفة على "جمع..." لا محل لها من الإعراب.
تفسير
الآية:
الذي كان همُّه جمع المال وتعداده.
التفسير
الميسر
الآية الثالثة:
يحسب أن ماله أخلده (3)
يحسب
|
أن
|
ماله
|
أخلده
|
فعل مضارع + فاعل مستتر
|
حرف توكيد
|
اسم أن +
مضاف إليه
|
فعل ماض + فاعل مستتر جوازا + مفعول به
|
خبر أن
|
|||
سدت مسد مفعولي يحسب
|
|||
حال من فاعل جمع
|
يحسب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
على آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
أن: حرف توكيد ينصب المبتدأ ويرفع الخبر.
ماله:
مال: اسم أن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
على آخره، وهو مضاف.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف
إليه.
أخلده:
أخلد: فعل ماض مبني على الفتح.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
والهاء ضمير متصل
مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
جملة "أخلده" في محل رفع خبر أن.
جملة "أن ماله أخلده" سدت مسد مفعولي يحسب.
جملة "يحسب..." في محل نصب حال من فاعل جمع.
تفسير
الآية:
يظن أنه ضَمِنَ لنفسه بهذا المال الذي جمعه،
الخلود في الدنيا والإفلات من الحساب.
التفسير
الميسر
الآية الرابعة:
كلا لينبذن في الحطمة (4)
كلا
|
لينبذن
|
في الحطمة
|
حرف ردع وزجر
|
لام القسم + فعل مضارع مبني للمجهول + نون
التوكيد الثقيلة + نائب فاعل مستتر
تقديره هو
|
جار ومجرور متعلقان بالفعل ينبذن
|
"ينبذن..."
جواب القسم المحذوف لا محل لها.
وجملة القسم المحذوف استئنافية لا محل لها.
|
كلا: حرف ردع وزجر مبني على السكون لا محل له من
الإعراب.
لينبذن:
اللام: لام القسم المحذوف، مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب.
ينبذَ: فعل مضارع مبني للمجهول مبني على الفتح
لاتصاله بنون التوكيد.
النون: حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من
الإعراب.
ونائب الفاعل ضمير
مستتر جوازا تقديره هو.
في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من
الإعراب.
الحطمة: اسم مجرور بـ: في وعلامة
جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور
متعلقان بالفعل ينبذن.
جملة "ينبذن..." جواب القسم المحذوف لا محل لها من
الإعراب.
وجملة القسم
المحذوف استئنافية لا محل لها من الإعراب.
تفسير
الآية:
ليس الأمر كما ظن، ليُطرحنَّ في النار التي تهشم كل ما يُلْقى فيها.
التفسير
الميسر
الآية الخامسة:
وما أدراك ما الحطمة (5)
و
|
ما
|
أدراك
|
ما
|
الحطمة
|
اعتراضية
|
اسم استفهام مبتدأ
|
فعل ماض + فاعل مستتر جوازا + مفعول به 1
|
اسم استفهام مبتدأ
|
خبر
|
مفعول به 2 لـ: أدراك
|
||||
خبر
|
||||
اعتراضية لا محل لها
|
الواو: اعتراضية مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب.
ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع
مبتدأ.
أدراك:
أدرى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
الكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول
به أول لـ: أدرى.
ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع
مبتدأ.
الحطمة: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره.
جملة "ما أدراك..." اعتراضية لا محل لها من الإعراب.
جملة "أدراك..." في محل رفع خبر ما
الأولى.
جملة "ما الحطمة" في محل نصب مفعول به ثان لـ: أدرى.
تفسير
الآية:
وما أدراك -أيها الرسول- ما حقيقة النار؟
التفسير
الميسر
الآية السادسة:
نار الله الموقدة (6)
نار
|
الله
|
الموقدة
|
خبر مبتدأ محذوف "هي نار"،
أو بدل من الحطمة
|
اسم الجلالة مضاف إليه
|
صفة للنار
|
لا محل لها استئناف بياني، أو في محل رفع
بدل من الحطمة
|
نار: خبر مبتدأ محذوف، مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة على آخره، تقدير الكلام "هي نار".
نار مضاف.
الله: اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره
الكسرة الظاهرة على آخره.
الموقدة: صفة للنار مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة
على آخرها.
والجملة الاسمية
استئناف بياني لا محل لها من الإعراب.
تفسير
الآية:
إنها نار الله المشتعلة الشديدة اللهب.
التفسير
الميسر
الآية السابعة:
التي تطلع على الأفئدة (7)
التي
|
تطلع
|
على الأفئدة
|
في محل رفع صفةٍ للنار أو خبرٍ لمبتدأ
محذوف "هي التي"، أو في محل نصب بفعل محذوف "أعني التي"
|
فعل مضارع + فاعل مستتر جوازا
|
جار ومجرور متعلقان بـ: تطلع
|
صلة موصول لا محل لها
|
التي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة
للنار.
تطلع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
على آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي يعود على النار.
على: حرف جر مبني على السكون لا محل له من
الإعراب.
الأفئدة: اسم مجرور بـ: على وعلامة
جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وجملة "تطلع..." صلة موصول لا محل لها من الإعراب.
تفسير
الآية:
التي من شدة حرها تنفُذ من الأجسام إلى القلوب.
التفسير
الميسر
الآية الثامنة:
إنها عليهم مؤصدة (8)
إنها
|
عليهم
|
مؤصدة
|
إن واسمها
|
جار ومجرور متعلقان بمؤصدة
|
خبر إن
|
استئنافية لا محل لها، أو في محل نصب حال
|
إنها:
إن: حرف توكيد ينصب الاسم ويرفع الخبر.
ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إن.
عليهم:
على: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر اسم
مجرور.
الميم: حرف للدلالة على جمع الذكور مبني على السكون
لا محل له من الإعراب.
والجار والمجرور
متعلقان بـ: مؤصدة.
مؤصدة: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره.
والجملة استئنافية
لا محل لها من الإعراب.
تفسير
الآية:
إنها عليهم مغلَّقة الأبواب.
المنتخب في
تفسير القرآن الكريم
الآية التاسعة:
في عمد ممددة (9)
في عمد
|
ممددة
|
متعلقان بمحذوف خبر ثان لإن، أو صفة
لمؤصدة، أو حال من الضمير في عليهم
|
صفة لعمد
|
في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من
الإعراب.
عمد: اسم مجرور بـ: في وعلامة
جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور
متعلقان بمحذوف حال من الضمير في عليهم تقديره:
"موثقين
في عمد".
ممددة: صفة لـ: عمد مجرورة
وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها.
تفسير
الآية:
وهم موثقون فيها مشدودون إلى عُمُدٍ ممدودة. فلا حركة لهم فيها ولا خلاص
لهم منها.
المنتخب في
تفسير القرآن الكريم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق