الناس

إعراب القرآن الكريم:
إعراب سورة الناس:



الآية الأولى:
قل أعوذ برب الناس (1)

قل
أعوذ
برب
الناس
فعل أمر وفاعل
فعل مضارع وفاعل
جار ومجرور متعلقان بالفعل: أعوذ
مضاف إليه
في محل نصب مقول القول
استئنافية لا محل لها من الإعراب

قل: فعل أمر مبني على السكون.
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
أعوذ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا.
برب: الباء: حرف جر مبني على الكسر.
رب: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل: " أعوذ ".
الناس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وجملة " قل ... " استئنافية لا محل لها من الإعراب.
وجملة " أعوذ ... " في محل نصب مقول القول.




الآية الثانية:

ملك الناس (2)

ملك
الناس
عطف بيان أو بدل أو صفة
مضاف إليه

ملك: صفة لرب مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها، وهي مضافة.
الناس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.




الآية الثالثة:

إله الناس (3)

إله
الناس
عطف بيان أو بدل أو صفة لرب أو لملك
مضاف إليه

إله: صفة لرب مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها، وهي مضافة.
الناس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.



الآية الرابعة:

من شر الوسواس الخناس (4)

من شر
الوسواس
الخناس
متعلقان بالفعل أعوذ
مضاف إليه
بدل أو صفة للوسواس

من: حرف جر مبني على السكون.
شر: اسم مجرور بـ " من " وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل " أعوذ ".
الوسواس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الخناس: صفة للوسواس مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها.


الآية الخامسة:

الذي يوسوس في صدور الناس (5)

الذي
يوسوس
في صدور
الناس
صفة ثانية للوسواس، أو بدل منه، أو مفعول لفعل محذوف تقديره "أذم الذي"، أو خبر لمبتدإ محذوف تقديره "هو الذي"
فعل وفاعل
متعلقان بالفعل يوسوس
مضاف إليه
صلة موصول لا محل لها من الإعراب

الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة للوسواس.
يوسوس: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
في: حرف جر مبني على السكون.
صدور: اسم مجرور بـ " في " وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل " يوسوس ".
الناس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وجملة " يوسوس ... " صلة موصول لا محل لها من الإعراب.


الآية السادسة:

من الجنة والناس (6)

من الجنة
و
الناس
متعلقان بحال محذوف لفاعل يوسوس تقديره: يوسوس كائنا من الجنة
حرف عطف
معطوف على الجنة

من: حرف جر مبني على السكون حرك بالفتح لالتقاء الساكنين.
الجنة: اسم مجرور بـ " من " وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من فاعل " يوسوس ".
الواو: حرف عطف مبني على الفتح.
الناس: معطوف على " الجنة " تبعه في الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.


تحميل إعراب سورة الناس:

هناك تعليقان (2):

  1. Alhamdolillah its a beautiful explanation for each word Thank you so much for making this site jazakumullah Khairan kaseer fiddarain ameen

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا. لقد استفدت كسيرا

    ردحذف