إعراب القرآن الكريم:
الآية
الأولى:
قل أعوذ
برب الناس (1)
قل
|
أعوذ
|
برب
|
الناس
|
فعل أمر وفاعل
|
فعل مضارع وفاعل
|
جار ومجرور متعلقان بالفعل: أعوذ
|
مضاف إليه
|
في محل نصب مقول القول
|
|||
استئنافية لا محل لها من الإعراب
|
قل: فعل أمر
مبني على السكون.
والفاعل
ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
أعوذ: فعل
مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل
ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا.
برب: الباء: حرف جر
مبني على الكسر.
رب: اسم
مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار
والمجرور متعلقان بالفعل: " أعوذ ".
الناس: مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وجملة " قل
... " استئنافية لا محل لها من الإعراب.
وجملة " أعوذ
... " في محل نصب مقول القول.
الآية الثانية:
ملك الناس (2)
ملك
|
الناس
|
عطف بيان أو بدل أو صفة
|
مضاف إليه
|
ملك: صفة لرب مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة
على آخرها، وهي مضافة.
الناس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
على آخره.
الآية الثالثة:
إله الناس (3)
إله
|
الناس
|
عطف بيان أو بدل أو صفة لرب أو لملك
|
مضاف إليه
|
إله: صفة لرب مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة
على آخرها، وهي مضافة.
الناس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
على آخره.
الآية الرابعة:
من شر الوسواس الخناس (4)
من شر
|
الوسواس
|
الخناس
|
متعلقان بالفعل أعوذ
|
مضاف إليه
|
بدل أو صفة للوسواس
|
من: حرف جر مبني على السكون.
شر: اسم مجرور بـ "
من " وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل " أعوذ ".
الوسواس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
على آخره.
الخناس: صفة للوسواس مجرورة وعلامة جرها الكسرة
الظاهرة على آخرها.
الآية الخامسة:
الذي يوسوس في صدور الناس (5)
الذي
|
يوسوس
|
في صدور
|
الناس
|
صفة ثانية للوسواس، أو بدل منه، أو مفعول
لفعل محذوف تقديره "أذم الذي"، أو خبر لمبتدإ محذوف تقديره "هو
الذي"
|
فعل وفاعل
|
متعلقان بالفعل يوسوس
|
مضاف إليه
|
صلة موصول لا محل لها من الإعراب
|
الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة
للوسواس.
يوسوس: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
على آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
في: حرف جر مبني على السكون.
صدور: اسم مجرور بـ "
في " وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل " يوسوس ".
الناس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
على آخره.
وجملة " يوسوس ... " صلة موصول لا محل لها من
الإعراب.
الآية السادسة:
من الجنة والناس (6)
من الجنة
|
و
|
الناس
|
متعلقان بحال محذوف لفاعل يوسوس تقديره:
يوسوس كائنا من الجنة
|
حرف عطف
|
معطوف على الجنة
|
من: حرف جر مبني على السكون حرك بالفتح لالتقاء
الساكنين.
الجنة: اسم مجرور بـ "
من " وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من فاعل " يوسوس ".
الواو: حرف عطف مبني على الفتح.
الناس: معطوف على "
الجنة " تبعه في الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
Alhamdolillah its a beautiful explanation for each word Thank you so much for making this site jazakumullah Khairan kaseer fiddarain ameen
ردحذفجزاكم الله خيرا. لقد استفدت كسيرا
ردحذف