إعراب القرآن الكريم:
إعراب سورة
البينة:
الآية الخامسة:
وما
أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء... (5)
و
|
ما
|
أمروا
|
إلا
|
ليعبدوا
|
الله
|
مخلصين
|
له
|
الدين
|
حنفاء
|
حرف
عطف
|
حرف
نفي
|
ماض
مبني للمجهول + نائب فاعل
|
حرف
حصر
|
حرف
تعليل ونصب + مضارع منصوب + فاعل
|
لفظ
الجلالة مفعول به
|
حال
من فاعل "يعبدوا"
|
جار
ومجرور متعلقان بـ: "مخلصين"
|
مفعول
به لاسم الفاعل "مخلصين"
|
حال
من فاعل "يعبدوا"
|
لا
محل لها معطوفة على ما قبلها
|
مفعول
لأجله
|
الواو:
حرف
عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له
من الإعراب.
أمروا:
أمر: فعل
ماض مبني للمجهول مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل
رفع نائب فاعل.
إلا: حرف حصر مبني على السكون لا محل
له من الإعراب.
ليعبدوا:
اللام: حرف
تعليل ونصب مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
يعبدوا: فعل مضارع منصوب باللام وعلامة
نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل
رفع فاعل.
الله: لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة
نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
مخلصين: حال من الفاعل في "يعبدوا" منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة
لأنه جمع مذكر سالم.
له:
اللام: حرف
جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر
اسم مجرور.
والجار
والمجرور متعلقان باسم الفاعل "مخلصين".
الدين: مفعول به لاسم الفاعل "مخلصين" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على
آخره.
حنفاء: حال من الفاعل في "يعبدوا" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على
آخره.
جملة "ما
أمروا..." لا محل لها من الإعراب معطوفة على الجملة الاستئنافية
"ما تفرق...".
جملة "يعبدوا..."
في محل نصب مفعول لأجله.
تفسير
الآية:
وما أمروا في سائر الشرائع إلا ليعبدوا الله
وحده قاصدين بعبادتهم وجهه، مائلين عن الشرك إلى الإيمان،...
التفسير
الميسر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق