الزلزلة

إعراب القرآن الكريم:
إعراب سورة الزلزلة:
الآية الأولى:
إذا زلزلت الأرض زلزالها (1)



إذا
زلزلت
الأرض
زلزالها
ظرفية شرطية غير جازمة
فعل ماض مبني للمجهول
نائب فاعل
مفعول مطلق + مضاف إليه
مضاف إليه
إذا: ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب متعلق بـالجواب: "تحدث".
زلزلت: زلزل: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح.
التاء: تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب، حركت بالكسر لالتقاء الساكنين.
الأرض: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
زلزالها: زلزال: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
والجملة "زلزلت..." في محل جر مضاف إليه.

تفسير الآية:
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا تَحَرَّكَتْ مِنْ أَسْفَلِهَا.
تفسير ابن أبي حاتم




الآية الثانية:
وأخرجت الأرض أثقالها (2)
و
أخرجت
الأرض
أثقالها
حرف عطف
 فعل ماض + تاء التأنيث
فاعل
مفعول به + مضاف إليه
في محل جر معطوفة على "زلزلت..."
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
أخرجت: أخرجَ: فعل ماض مبني على الفتح.
التاء: تاء التأنيث الساكنة حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب، حرك بالكسر لالتقاء الساكنين.
الأرضُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
أثقالها: أثقالَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
جملة "أخرجت..." في محل جر معطوفة على "زلزلت...".

تفسير الآية:
وأخرجت ما في بطنها من موتى وكنوز.
التفسير الميسر




الآية الثالثة:
وقال الإنسان مالها (3)
و
قال
الإنسان
ما
لها
حرف عطف
فعل ماض
فاعل
اسم استفهام - مبتدأ
جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر "ما"
في محل نصب مقول القول
في محل جر معطوفة على "زلزلت..."
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
قال: فعل ماض مبني على الفتح.
الإنسان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
لها: اللام: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر اسم مجرور.
والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر "ما".
جملة "قال..." في محل جر معطوفة على "زلزلت...".
جملة "ما لها" في محل نصب مقول القول.

تفسير الآية:
وتساءل الإنسان فزعًا: ما الذي حدث لها؟
التفسير الميسر




الآية الرابعة:
يومئذ تحدث أخبارها (4)
يومئذ
تحدث
أخبارها
ظرف مضاف إلى مثله، بدل من "إذا"، متعلق بـ: "تحدث"
فعل مضارع + فاعل مستتر جوازا + مفعول به 1 محذوف تقديره "الناس"
مفعول به 2 + مضاف إليه
جواب "إذا" لا محل لها
يومئذ: يومَ: ظرف زمان بدل من "إذا" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره متعلق بـ: "تحدث"، وهو مضاف.
إذٍ: ظرف زمان مبني على السكون في محل جر مضاف إليه، حرك بالكسر لالتقاء الساكنين، والتنوين عوض عن: "زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان مالها".
تحدثُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي.
ومفعول "تحدث" الأول محذوف تقديره: "تحدث الناس أخبارها".
أخبارها: أخبارَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
والجملة "تحدث..." جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب.

تفسير الآية:
يوم القيامة تخبر الأرض بما عُمل عليها من خير أو شر.
التفسير الميسر




الآية الخامسة:
بأن ربك أوحى لها (5)
بـ
أن
ربك
أوحى
لها
حرف جر
حرف توكيد
اسم أن + مضاف إليه
فعل ماض + فاعل مستتر جوازا
جار ومجرور متعلقان بـ: "أوحي"
خبر أن
المصدر المؤول في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بـ: "تحدث" تقدير الكلام: تحدث أخبارها بسبب إيحاء ربك لها.





بأن: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
أن: حرف توكيد ينصب الاسم ويرفع الخبر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ربك: رب: اسم "أن" منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
أوحى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
لها: اللام: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر اسم مجرور.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "أوحى".
والمصدر المؤول من "أن" وما في حيزها في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بـ: "تحدث"، تقدير الكلام: تحدث أخبارها بسبب إيحاء ربك لها.
وجملة "أوحى..." في محل رفع خبر "أن".

تفسير الآية:
بأن الله سبحانه وتعالى أمرها بأن تخبر بما عُمل عليها.
التفسير الميسر



الآية السادسة:
يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم (6)
يومئذ
يصدر
الناس
أشتاتا
ليروا
أعمالهم
ظرف مضاف إلى مثله متعلق بـ: يصدر
فعل مضارع
فاعل
حال
لام التعليل +مضارع مبني للمجهول منصوب + نائب فاعل
مفعول به + مضاف إليه
تعليلية لا محل لها من الإعراب
استئنافية لا محل لها من الإعراب
يومئذ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، متعلق بـ: "يصدر"، وهو مضاف.
إذ: ظرف زمان مبني على السكون في محل جر مضاف إليه، حرك بالكسر لالتقاء الساكنين، والتنوين عوض عن "زلزلت الأرض زلزالها...".
يصدر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الناس: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
أشتاتا: حال من الناس منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.
ليروا: اللام: حرف تعليل ونصب مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
يروا: فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بـاللام وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل.
أعمالهم: أعمال: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
الميم: حرف للدلالة على جمع الذكور مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
جملة "يصدر..." استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة "يروا..." تعليلية لا محل لها من الإعراب.

تفسير الآية:
يومئذ يرجع الناس عن موقف الحساب أصنافًا متفرقين؛ ليريهم الله ما عملوا من السيئات والحسنات، ويجازيهم عليها.
التفسير الميسر.




الآية السابعة:
فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره (7)
فـ
من
يعمل
مثقال
ذرة
خيرا
يره
حرف استئناف
اسم شرط جازم - مبتدأ
فعل مضارع مجزوم – فعل الشرط + فاعل مستتر
مفعول به
مضاف إليه
تمييز
فعل مضارع مجزوم – جواب الشرط + فاعل مستتر + مفعول به
خبر "من"
استئنافية
الفاء: حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
من: اسم شرط جازم يجزم فعلين مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
يعمل: فعل مضارع مجزوم بـ: "من" على أنه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون الظاهر في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
مثقال: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
ذرة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
خيرا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
يره: ير: فعل مضارع مجزوم بـ: "من" على أنه جواب الشرط وعلامة جزمه حذف الألف والفتحة دليل عليها.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
وجملتا الشرط وجوابه في محل رفع خبر "من".
وجملة "من..." استئنافية لا محل لها من الإعراب.

تفسير الآية:
فمن يعمل وزن نملة صغيرة خيرًا، ير ثوابه في الآخرة.
التفسير الميسر



الآية الثامنة:
ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره (8)
و
من
يعمل
مثقال
ذرة
شرا
يره
حرف عطف
اسم شرط جازم - مبتدأ
فعل مضارع مجزوم – فعل الشرط + فاعل مستتر
مفعول به
مضاف إليه
تمييز
فعل مضارع مجزوم – جواب الشرط + فاعل مستتر + مفعول به
خبر "من"
لا محل لها معطوفة على ما قبلها

الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
من: اسم شرط جازم يجزم فعلين مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
يعمل: فعل مضارع مجزوم بـ: "من" على أنه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون الظاهر في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
مثقال: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
ذرة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
شرا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
يره: ير: فعل مضارع مجزوم بـ: "من" على أنه جواب الشرط وعلامة جزمه حذف الألف والفتحة دليل عليها.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
وجملتا الشرط وجوابه في محل رفع خبر "من".
وجملة "من..." لا محل لها من الإعراب معطوفة على ما قبلها.


تفسير الآية:
ومن يعمل وزن نملة صغيرة شرًا، ير عقابه في الآخرة.
التفسير الميسر



تحميل إعراب سورة الزلزلة:

هناك 4 تعليقات: