المسد

إعراب القرآن الكريم:

إعراب سورة المسد:


الآية الأولى:

تبت يدا أبي لهب وتب (1)

تبت
يدا
أبي
لهب
و
تب
فعل ماض والتاء للتأنيث
فاعل
مضاف إليه
مضاف إليه
حرف عطف
فعل وفاعل
ابتدائية لا محل لها
لا محل لها معطوفة على ما قبلها
تبت: تب: فعل ماض مبني على الفتح.
التاء: تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
يدا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى، وحذفت النون للإضافة، وهو مضاف.
أبي: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه من الأسماء الستة، وهو مضاف.
لهب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
تب: فعل ماض مبني على الفتح.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على أبي لهب.
جملة "تبت يدا أبي لهب" ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
جملة "تب" لا محل لها من الإعراب معطوفة على ما قبلها.


تفسير الآية:
خسرت يدا أبي لهب وشقي بإيذائه رسول الله محمدا صلى الله عليه وسلم، وقد تحقق خسران أبي لهب.
التفسير الميسر




الآية الثانية:

ما أغنى عنه ماله وما كسب (2)
ما
أغنى
عنه
ماله
و
ما
كسب
حرف نفي لا محل له
فعل ماض، مفعوله محذوف تقديره شيئا
متعلقان بأغنى
فاعل أغنى
حرف عطف
اسم موصول معطوف على ماله
فعل وفاعل
صلة لا محل لها والعائد محذوف تقديره كسبه
استئنافية
ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أغنى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر.
عنه: عن: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر اسم مجرور.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل "أغنى".
ماله: مال: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
ومفعول أغنى محذوف تقدير الكلام: "ما أغنى عنه ماله شيئا".
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع، معطوف على "ماله" وتبعه في الرفع.
كسب: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على أبي لهب.
جملة "ما أغنى عنه ماله" استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة "كسب" صلة موصول لا محل لها من الإعراب والعائد محذوف تقديره "كسبه".


تفسير الآية:
ما أغنى عنه ماله وولده، فلن يَرُدَّا عنه شيئًا من عذاب الله إذا نزل به.
التفسير الميسر




الآية الثالثة:

سيصلى نارا ذات لهب (3)
سيصلى
نارا
ذات
لهب
السين للاستقبال، فعل مضارع وفاعله
مفعول به
نعت للنار
مضاف إليه
استئنافية

سيصلى: السين: حرف استقبال مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
يصلى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على أبي لهب.
نارا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ذات: صفة للنار منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها، وهي مضاف.
لهب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
جملة "سيصلى نارا..." استئنافية لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
سيدخل نار جهنم ذات اللَّهب المشتعل.
التفسير الميسر





الآية الرابعة:

وامرأته حمالة الحطب  (4)
و
امرأته
حمالة
الحطب
حرف عطف
معطوف على الضمير الفاعل في يصلى
مفعول به لفعل محذوف تقديره أذم
مضاف إليه
وجملة أذم حمالة الحطب اعتراضية لا محل لها

الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
امرأته: امرأة: معطوف على الضمير الفاعل في يصلى - والعائد على أبي لهب – مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
حمالة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مفعول لفعل محذوف تقدير الكلام: أذم حمالة الحطب.
حمالة مضاف.
الحطب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وجملة "أذم حمالة الحطب" اعتراضية لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
وامرأته التي كانت تحمل الشوك، فتطرحه في طريق النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأذيَّته، ستدخل مع زوجها النار.
التفسير الميسر






الآية الخامسة:

في جيدها حبل من مسد  (5)
في جيدها
حبل
من مسد
متعلق بخبر مقدم
مبتدأ مؤخر
متعلق بنعت لحبل
استئنافية أو حال من امرأته

في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
جيدها: جيد: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم.
حبل: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
مسد: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور متعلقان بنعت لحبل.
وجملة "في جيدها حبل ..." في محل نصب حال من امرأته.


تفسير الآية:
في عنقها حبل محكم الفَتْلِ مِن ليف شديد خشن، تُرْفَع به في نار جهنم، ثم تُرْمى إلى أسفلها.
التفسير الميسر



تحميل إعراب سورةالمسد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق