العاديات

إعراب القرآن الكريم:
إعراب سورة العاديات:



الآية الأولى:
والعاديات ضبحا (1)
والعاديات
ضبحا
جار ومجرور متعلقان بفعل قسم محذوف
مفعول مطلق لفعل محذوف
الجملة الفعلية "يضبحن ضبحا" حال
ابتدائية لا محل لها
الواو: حرف قسم وجر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
العاديات: اسم مجرور بواو القسم وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور متعلقان بفعل القسم المحذوف.
ضبحا: مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، تقديره "يضبحن ضبحا".
جملة "والعاديات..." ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
والجملة الفعلية "يضبحن ضبحا" في محل نصب حال.

تفسير الآية:
أقسم الله تعالى بالخيل الجاريات في سبيله نحو العدوِّ، حين يظهر صوتها من سرعة عَدْوِها. ولا يجوز للمخلوق أن يقسم إلا بالله، فإن القسم بغير الله شرك.
التفسير الميسر
العَادِيَاتُ اسم فاعل من عَدَا يَعْدُو عَدْوًا فهو عَادٍ وهي عَادِيَةٌ والجمع عَادِيَاتٌ، والعَدْوُ: هو الركض والجري.
الضبح: هو صوت أنفاس الخيل في جوفها عند العدو.




الآية الثانية:
فالموريات قدحا (2)
فالموريات
قدحا
حرف عطف + معطوف
مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره "يقدحن قدحا"
حال
لا محل لها معطوفة على ما قبلها
فالموريات: الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الموريات: اسم معطوف على "العاديات" مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
قدحا: مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، تقدير الكلام: "يقدحن قدحا".
وجملة "الموريات..." لا محل لها معطوفة على "والعاديات..." الابتدائية.
وجملة "يقدحن قدحا" في محل نصب حال.

تفسير الآية:
{فَالْمُورِيَات} الْخَيْل تُورِي النَّار {قَدْحًا} بِحَوَافِرِهَا إِذَا سَارَتْ فِي الْأَرْض ذَات الْحِجَارَة بِاللَّيْلِ.
الجلالين.
الموريات اسم فاعل من أَوْرَى يُورِي إِيرَاءً فهو مُورٍ وهي مُورِيَةٌ والجمع مُورِيَاتٌ، والإِيرَاءُ: إيقاد النار وإشعالها.
القَدْحُ: صك الحجارة وضربها لإشعال النار، وهو هنا اصطكاك الحجارة بحوافر الخيل.




الآية الثالثة:
فالمغيرات صبحا (3)
فالمغيرات
صبحا
حرف عطف + معطوف
ظرف زمان متعلق بالمغيرات
معطوفة على ما قبلها لا محل لها
الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
المغيرات: اسم معطوف على "المغيرات" مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
صبحا: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، متعلق بـ: "المغيرات".
والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها من الإعراب.

تفسير الآية:
الخيل التي تعدو لتهجم على العدو وقت الصباح، لأخذه على غير أهبة واستعداد.
تفسير المراغي
المغيرات اسم فاعل من أغار على...، يغير، إغارة، فهو مغير، وهي مغيرة، والجمع مغيرات، والإغارة على العدو: مباغتة بالهجوم.




الآية الرابعة:
فأثرن به نقعا (4)
فأثرن
به
نقعا
حرف عطف + فعل ماض + فاعل
جار ومجرور متعلقان بـ: "أثرن"
مفعول به
معطوفة على ما قبلها لا محل لها
الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
أثرن: أثار: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك، وحذفت الألف لالتقاء الساكنين.
النون: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
به: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
الهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "أثرن".
نقعا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها من الإعراب.

تفسير الآية:
فهيَّجْنَ بهذا العَدْو غبارًا.
التفسير الميسر.




الآية الخامسة:
فوسطن به جمعا (5)
فوسطن
به
جمعا
حرف عطف + فعل ماض + فاعل
جار ومجرور متعلقان بـ: وسطن
مفعول به
معطوفة على ما قبلها لا محل لها
الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
وسطن: وسط: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
النون: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
به: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
الهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور.
جمعا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
والجملة لا محل لها من الإعراب معطوفة على ما قبلها.

تفسير الآية:
فجعلن الغبار يتوسط جمع العدو حتى يصيبه الرعب والفزع.
المنتخب.



الآية السادسة:
إن الإنسان لربه لكنود (6)
إن
الإنسان
لربه
لكنود
حرف توكيد ينصب الاسم ويرفع الحبر
اسم إن
جار ومجرور متعلقان بـ: كنود + مضاف إليه
اللام المزحلقة + خبر إن
جواب القسم لا محل لها من الإعراب
إن: حرف توكيد ينصب الاسم ويرفع الخبر.
الإنسان: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
لربه: اللام: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
رب: اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.
والجار والمجرور متعلقان بـ: كنود.
لكنود: اللام: اللام المزحلقة للتوكيد مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب.
كنود: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة الاسمية جواب القسم لا محل لها من الإعراب.

تفسير الآية:
إن الإنسان لنعم ربه التي لا تحصى لشديد الكفران والجحود.
المنتخب.




الآية السابعة:
وإنه على ذلك لشهيد (7)
وإنه
على ذلك
لشهيد
حرف عطف + حرف توكيد + اسم إن
جار ومجرور متعلقان بـ: شهيد
اللام المزحلقة + خبر إن
لا محل لها معطوفة على جواب القسم
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
إنه: إن: حرف توكيد ينصب الاسم ويرفع الخبر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم إن.
على: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ذلك: ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بـ: على.
اللام: لام البعد مبنية على الكسر لا محل لها من الإعراب.
الكاف: حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
لشهيد: اللام: اللام المزحلقة للتوكيد مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب.
شهيد: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة معطوفة على جواب القسم قبلها لا محل لها من الإعراب.

تفسير الآية:
وإنه على ذلك في الآخرة لشهيد على نفسه معترف بذنوبه.
المنتخب.



الآية الثامنة:
وإنه لحب الخير لشديد (8)
وإنه
لحب
الخير
لشديد
حرف عطف + حرف توكيد + اسم إن
جار ومجرور متعلقان بـ: شديد
مضاف إليه
اللام الزحلقة + خبر إن
معطوفة على جواب القسم لا محل لها من الإعراب
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
إنه: إن: حرف توكيد ينصب الاسم ويرفع الخبر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم إن.
لحب: اللام: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
حب: اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الخير: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور متعلقان بـ: شديد.
لشديد: اللام: اللام المزحلقة للتوكيد مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب.
شديد: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة لا محل لها من الإعراب معطوفة على جواب القسم.

تفسير الآية:
وإنه لحبه المال وحرصه عليه لبخيل به لا يؤدي ما وجب فيه.
المنتخب.




الآية التاسعة:
أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور (9)
أفلا
يعلم
إذا
بعثر
ما
في القبور
حرف استفهام إنكاري + حرف عطف + حرف نفي
فعل مضارع + فاعل مستتر جوازا
ظرف زمان
فعل ماض مبني للمجهول
اسم موصول، نائب فاعل
جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة ما
مضاف إليه
لا محل لها معطوفة على استئناف مقدر يقتضيه المقام تقديره: أيفعل القبائح فلا يعلم أنّا نجازيه يوم القيامة
أفلا: الهمزة: حرف استفهام إنكاري مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
لا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
يعلم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
إذا: ظرف زمان مجرد من الشرط مبني على السكون في محل نصب، وهو مضاف.
بعثر: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح.
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل.
في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
القبور: اسم مجرور بـ: في وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
وجملة "يعلم..." معطوفة على استئناف مقدر يقتضيه المقام تقديره: "أيفعلُ ما يفعلُ من القبائحِ فلا يعلمُ حالَهُ إذا بعثَ منْ فِي القبورِ،" لا محل لها من الإعراب.
وجملة "بعثر..." في محل جر مضاف إليه.

تفسير الآية:
أفلا يعلم الإنسان ما ينتظره إذا أخرج الله الأموات من القبور للحساب والجزاء؟
التفسير الميسر




الآية العاشرة:
وحصل ما في الصدور (10)
وحصل
ما
في الصدور
حرف عطف + فعل ماض مبني للمجهول
اسم موصول نائب فاعل
جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول
في محل جر معطوفة على "بعثر..."
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
حصل: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح.
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل.
في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الصدور: اسم مجرور بـ: في وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
وجملة "حصل..." في محل جر معطوفة على "بعثر...".

تفسير الآية:
واستُخرج ما استتر في الصدور من خير أو شر.
التفسير الميسر




الآية الحادية عشرة:
إن ربهم بهم يومئذ لخبير (11)
إن
ربهم
بهم
يومئذ
لخبير
حرف توكيد ينصب الاسم ويرفع الخبر
اسم إن + مضاف إليه
جار ومجرور متعلقان بـ: خبير
ظرف مضاف إلى مثله متعلق بـ: خبير
اللام المزحلقة + خبر إن
استئنافية لا محل لها
إن: حرف توكيد ينصب الاسم ويرفع الخبر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ربهم: رب: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
الميم: حرف للدلالة على جمع الذكور مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
بهم: الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
الهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور.
الميم: حرف للدلالة على جمع الذكور مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "خبير".
يومئذ: يوم: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره متعلق بـ: "خبير"، وهو مضاف.
إذ: ظرف زمان مبني على السكون في محل جر بالإضافة وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين والتنوين عوض عن جملة تقديرها: يومئذْ بعثر ما في القبور وحصل ما...
لخبير: اللام: اللام المزحلقة للتوكيد مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب.
خبير: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
وجملة "ربهم..." استئنافية لا محل لها من الإعراب.

تفسير الآية:
إن ربهم بهم وبأعمالهم يومئذ لخبير، لا يخفى عليه شيء من ذلك.
التفسير الميسر



تحميل إعراب سورة العاديات:

هناك تعليقان (2):

  1. رااااااائع ربنا يعجل لكم كل خير

    ردحذف
  2. ماذا سيكون إعراب الآية رقم 11 من سورة والعاديات لو بدلا من إِنَّ لدينا أَنَّ كما هو مكتوب في النَّصِّ أدناه؟

    أَفَلَا يَعۡلَمُ إِذَا بُعۡثِرَ مَا فِي ٱلۡقُبُورِ (9) وَحُصِّلَ مَا فِي ٱلصُّدُورِ (10) أَنَّ رَبَّهُم بِهِمۡ يَوۡمَئِذٖ لَّخَبِيرُۢ (11)

    ردحذف