الماعون

إعراب القرآن الكريم:
إعراب سورة الماعون:
الآية الأولى:
أرأيت الذي يكذب بالدين  (1)
أرأيت
الذي
يكذب
بالدين  
حرف استفهام تعجبي + فعل ماض + فاعل مستتر وجوبا
مفعول به
فعل مضارع + فاعل مستتر جوازا
جار ومجرور متعلقان بالفعل يكذب
صلة لا محل لها والعائد محذوف تقديره هو
ابتدائية لا محل لها
أرأيت: الهمزة: حرف استفهام تعجبي مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
رأيت: رأى: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
التاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
يكذبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
بالدين: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
الدينِ: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل يكذب.
جملة "يكذب بالدين" صلة موصول لا محل لها من الإعراب والعائد مستتر تقديره هو.
جملة "أرأيت الذي يكذب بالدين" ابتدائية لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
أرأيت حال ذلك الذي يكذِّب بالبعث والجزاء؟
التفسير الميسر


الآية الثانية:
فذلك الذي يدع اليتيم (2)
ف
ذلك
الذي
يدع
اليتيم
الفاء الفصيحة أفصحت عن شرط مقدر تقديره إذا سألت عنه
مبتدأ
خبر
فعل مضارع + فاعل مستتر جوازا
مفعول به
صلة موصول لا محل لها والعائد مستتر جوازا تقديره هو
لا محل لها جواب الشرط المقدر
فذلك: الفاء: الفاء الفصيحة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، يفصح عن شرط مقدر بإذا.
ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدإ.
اللام: حرف مبني على الكسر للبعد لا محل له من الإعراب.
الكاف: حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر.
يدع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
اليتيم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
جملة "يدع اليتيم" صلة موصول لا محل لها من الإعراب والعائد مستتر جوازا تقديره هو.
جملة "ذلك الذي يدع اليتيم" لا محل لها من الإعراب جواب الشرط المقدر بإذا. تقدير الكلام: إذا سألت عنه فذلك الذي يدع اليتيم.


تفسير الآية:
فذلك الذي يدفع اليتيم الذي مات أبوه وهو صغير بعنف وشدة عن حقه؛ لقساوة قلبه.
التفسير الميسر




الآية الثالثة:
ولا يحض على طعام المسكين (3)
و
لا
يحض
على طعام
المسكين
حرف عطف
حرف نفي
فعل مضارع + فاعل مستتر جوازا
جار ومجرور متعلقان بالفعل يحض
مضاف إليه
لا محل لها معطوفة على جملة "يدع اليتيم"
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
لا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
يحضُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
على: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
طعام: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل يحض.
المسكين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
جملة "لا يحض على طعام المسكين" لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة "يدع اليتيم".


تفسير الآية:
ولا يحضُّ غيره على إطعام المحتاج الذي لا يملك ما يكفيه ويسد حاجته، فكيف له أن يطعمه بنفسه؟
التفسير الميسر





الآية الرابعة والخامسة:
فويل للمصلين (4) الذين هم عن صلاتهم ساهون (5)
فويل
للمصلين
الذين
هم
عن صلاتهم
ساهون
حرف استئناف + مبتدأ
متعلقان بخبر محذوف
صفة
مبتدأ
متعلقان بساهون
خبر
صلة موصول لا محل لها من الإعراب
استئنافية لا محل لها
الفاء: حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ويل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
للمصلين: اللام: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
المصلين: اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
والجار والمجرور متعلقان بمحذوف، خبر لويل.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للمصلين.
هم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدإ.
عن: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
صلاتهم: صلاة: اسم مجرور بعن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.
الميم: حرف مبني على السكون للدلالة على جمع الذكور لا محل له من الإعراب.
والجار والمجرور متعلقان بساهون.
ساهون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
جملة "هم عن صلاتهم ساهون" صلة موصول لا محل لها من الإعراب.
جملة "ويل للمصلين الذين ..." استئنافية لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
فعذاب شديد للمصلين الذين هم عن صلاتهم لاهون، لا يقيمونها على وجهها، ولا يؤدونها في وقتها.
التفسير الميسر





الآية السادسة:
الذين هم يراؤون (6)
الذين
هم
يراؤون
صفة للمصلين
مبتدأ
فعل مضارع + فاعل
خبر
صلة موصول لا محل لها
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للمصلين.
هم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدإ.
يراؤون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون نيابة عن الضمة لأنه من الأفعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
وجملة "يراؤون" في محل رفع خبر.
وجملة "هم يراؤون" صلة موصول لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
الذين هم يتظاهرون بأعمال الخير مراءاة للناس.
التفسير الميسر





الآية السابعة:
ويمنعون الماعون (7)
و
يمنعون
الماعون
حرف عطف
فعل مضارع + فاعل
مفعول به
في محل رفع معطوفة على جملة "يراؤون"
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
يمنعون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون نيابة عن الضمة لأنه من الأفعال الخمسة.
والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الماعون: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
وجملة "يمنعون الماعون" في محل رفع معطوفة على جملة "يراؤون".


تفسير الآية:
ويمنعون إعارة ما لا تضر إعارته من الآنية وغيرها، فلا هم أحسنوا عبادة ربهم، ولا هم أحسنوا إلى خلقه.
التفسير الميسر



تحميل إعراب سورة الماعون:

هناك 3 تعليقات:

  1. بارك الله بكم وجعلها في ميزان حسناتكم

    ردحذف
    الردود
    1. الله يبارك فيكم ويجعلنا من التوابين يارب😇😇

      حذف
    2. أنا من فلسطين واحب الله والقرأن يلي بحب الله يحط لايك

      حذف