إعراب القرآن الكريم:
الآية
الأولى:
قل أعوذ
برب الفلق (1)
قل
|
أعوذ
|
برب
|
الفلق
|
فعل أمر وفاعل
|
فعل مضارع وفاعل
|
جار ومجرور متعلقان بالفعل: أعوذ
|
مضاف إليه
|
في محل نصب مقول القول
|
|||
استئنافية لا محل لها من الإعراب
|
قل: فعل أمر
مبني على السكون.
والفاعل
ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
أعوذ: فعل
مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل
ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا.
برب: الباء: حرف جر
مبني على الكسر.
رب: اسم
مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار
والمجرور متعلقان بالفعل: " أعوذ ".
الفلق: مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وجملة " قل
... " استئنافية لا محل لها من الإعراب.
وجملة " أعوذ
... " في محل نصب مقول القول.
تفسير
الآية:
قل -أيها الرسول-: أعوذ وأعتصم برب الفلق، وهو الصبح.
التفسير الميسر
الآية الثانية:
من شر ما خلق (2)
من شر
|
ما
|
خلق
|
متعلقان بالفعل أعوذ
|
اسم موصول مضاف إليه أو ما مصدرية أو نكرة
موصوفة
|
فعل وفاعل
صلة، أو صفة للنكرة الموصوفة
|
مضاف إليه على اعتبار ما مصدرية
|
من شر: من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
شر: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على
آخره.
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف
إليه.
خلق: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر
جوازا تقديره هو.
وجملة "خلق" صلة لا محل لها من الإعراب، والعائد
محذوف تقدير الكلام خلقه.
تفسير
الآية:
من شر جميع المخلوقات وأذاها.
التفسير الميسر
الآية الثالثة:
ومن شر غاسق إذا وقب (3)
و
|
من شر
|
غاسق
|
إذا
|
وقب
|
حرف عطف
|
متعلقان بالفعل أعوذ
|
مضاف إليه
|
ظرف زمان
|
فعل وفاعل
|
مضاف إليه
|
||||
معطوفة على ما قبلها
|
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
شر: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على
آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل "أعوذ"
غاسق: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
على آخره.
إذا: ظرف زمان مجرد عن الشرطية مبني على السكون في
محل نصب، متعلق بأعوذ.
وقب: فعل ماض مبني على الفتح.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
وجملة "وقب" في محل جر بإضافة إذا إليها.
تفسير
الآية:
ومن شر ليل شديد الظلمة إذا دخل وتغلغل، وما فيه من الشرور والمؤذيات.
التفسير
الميسر
الآية الرابعة:
ومن شر النفاثات في العقد (4)
و
|
من شر
|
النفاثات
|
في العقد
|
حرف عطف
|
متعلقان بالفعل أعوذ
|
مضاف إليه
|
متعلقان بالنفاثات
|
معطوفة على ما قبلها
|
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من
الإعراب.
شر: اسم مجرور بـ "
من " وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل " أعوذ ".
النفاثات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
على آخره.
في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
العقد: اسم مجرور بـ: "في"
وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور متعلقان بـ "النفاثات".
تفسير
الآية:
ومن شر الساحرات اللاتي ينفخن فيما يعقدن من عُقَد بقصد السحر.
التفسير الميسر
الآية الخامسة:
ومن شر حاسد إذا حسد (5)
و
|
من شر
|
حاسد
|
إذا
|
حسد
|
حرف عطف
|
متعلقان بالفعل أعوذ
|
مضاف إليه
|
ظرف زمان
|
فعل وفاعل
|
معطوفة على ما قبلها
|
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
"من شر..." معطوفة على ما قبلها.
من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من
الإعراب.
شر: اسم مجرور بـ "
من " وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل " أعوذ ".
حاسد: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
على آخره.
إذا: ظرف زمان مجرد عن الشرطية مبني على السكون في
محل نصب.
حسد: فعل ماض مبني على الفتح.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
وجملة "حسد" في
محل جر بإضافة إذا إليها.
تفسير
الآية:
ومن شر حاسد مبغض للناس إذا حسدهم على ما
وهبهم الله من نعم، وأراد زوالها عنهم، وإيقاع الأذى بهم.
التفسير الميسر
و مقول القول '' أعوذ برب الفلق .. من شر ما خلق ..... ...... '' في محل نصب مفعول به (( هكذا أحسن ))
ردحذف