الفلق

إعراب القرآن الكريم:
إعراب سورة الفلق:



الآية الأولى:
قل أعوذ برب الفلق (1)

قل
أعوذ
برب
الفلق
فعل أمر وفاعل
فعل مضارع وفاعل
جار ومجرور متعلقان بالفعل: أعوذ
مضاف إليه
في محل نصب مقول القول
استئنافية لا محل لها من الإعراب
قل: فعل أمر مبني على السكون.
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
أعوذ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا.
برب: الباء: حرف جر مبني على الكسر.
رب: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل: " أعوذ ".
الفلق: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وجملة " قل ... " استئنافية لا محل لها من الإعراب.
وجملة " أعوذ ... " في محل نصب مقول القول.


تفسير الآية:
قل -أيها الرسول-: أعوذ وأعتصم برب الفلق، وهو الصبح.
التفسير الميسر




الآية الثانية:
من شر ما خلق (2)
من شر
ما
خلق
متعلقان بالفعل أعوذ
اسم موصول مضاف إليه أو ما مصدرية أو نكرة موصوفة
فعل وفاعل
 صلة، أو صفة للنكرة الموصوفة
مضاف إليه على اعتبار ما مصدرية
من شر: من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
شر: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
خلق: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
وجملة "خلق" صلة لا محل لها من الإعراب، والعائد محذوف تقدير الكلام خلقه.


تفسير الآية:
من شر جميع المخلوقات وأذاها.
التفسير الميسر





الآية الثالثة:
ومن شر غاسق إذا وقب (3)
و
من شر
غاسق
إذا
وقب
حرف عطف
متعلقان بالفعل أعوذ
مضاف إليه
ظرف زمان
فعل وفاعل
مضاف إليه
معطوفة على ما قبلها
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
شر: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل "أعوذ"
غاسق: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
إذا: ظرف زمان مجرد عن الشرطية مبني على السكون في محل نصب، متعلق بأعوذ.
وقب: فعل ماض مبني على الفتح.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
وجملة "وقب" في محل جر بإضافة إذا إليها.


تفسير الآية:
ومن شر ليل شديد الظلمة إذا دخل وتغلغل، وما فيه من الشرور والمؤذيات.
التفسير الميسر




الآية الرابعة:
ومن شر النفاثات في العقد (4)
و
من شر
النفاثات
في العقد
حرف عطف
متعلقان بالفعل أعوذ
مضاف إليه
متعلقان بالنفاثات
معطوفة على ما قبلها
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
شر: اسم مجرور بـ " من " وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل " أعوذ ".
النفاثات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
العقد: اسم مجرور بـ: "في" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور متعلقان بـ "النفاثات".


تفسير الآية:
ومن شر الساحرات اللاتي ينفخن فيما يعقدن من عُقَد بقصد السحر.
التفسير الميسر





الآية الخامسة:
ومن شر حاسد إذا حسد (5)
و
من شر
حاسد
إذا
حسد
حرف عطف
متعلقان بالفعل أعوذ
مضاف إليه
ظرف زمان
فعل وفاعل
معطوفة على ما قبلها
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. "من شر..." معطوفة على ما قبلها.
من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
شر: اسم مجرور بـ " من " وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل " أعوذ ".
حاسد: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
إذا: ظرف زمان مجرد عن الشرطية مبني على السكون في محل نصب.
حسد: فعل ماض مبني على الفتح.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
وجملة "حسد" في محل جر بإضافة إذا إليها.


تفسير الآية:
ومن شر حاسد مبغض للناس إذا حسدهم على ما وهبهم الله من نعم، وأراد زوالها عنهم، وإيقاع الأذى بهم.
التفسير الميسر



تحميل إعراب سورة الفلق:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق