الكافرون

إعراب القرآن الكريم:
إعراب سورة الكافرون:
الآية الأولى:
قل يا أيها الكافرون  (1)
قل
يا
أيها
الكافرون  
فعل أمر والفاعل مستتر
حرف نداء
منادى نكرة مقصودة مبني في محل نصب وها للتنبيه
نعت أو عطف بيان تبع أيُّ في الرفع لفظا

في محل نصب مقول القول
ابتدائية لا محل لها
قل: فعل أمر مبني على السكون.
الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أيها: أي: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب.
ها: حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الكافرون: نعت من أي تبعه في الرفع لفظا، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
جملة "يا أيها الكافرون" في محل نصب مقول القول.
جملة "قل يا أيها الكافرون" ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

تفسير الآية:
قل -أيها الرسول- للذين كفروا بالله ورسوله: يا أيها الكافرون بالله.
التفسير الميسر



الآية الثانية:
لا أعبد ما تعبدون (2)
لا
أعبد
ما
تعبدون
حرف نفي
فعل مضارع والفاعل مستتر
اسم موصول في محل نصب مفعول به
فعل مضارع والواو فاعل
صلة موصول لا محل لها
جواب النداء لا محل لها
لا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أعبد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
ما: اسم موصول بمعنى الذي، مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
تعبدون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
جملة "تعبدون" صلة موصول لا محل لها من الإعراب والعائد محذوف تقدير الكلام: تعبدونه
جملة "لا أعبد ما تعبدون" لا محل لها جواب النداء.

تفسير الآية:
لا أعبد ما تعبدون من الأصنام والآلهة الزائفة.
التفسير الميسر




الآية الثالثة:
ولا أنتم عابدون ما أعبد (3)
و
لا
أنتم
عابدون
ما
أعبد
حرف عطف
حرف نفي
مبتدأ
خبر
اسم موصول
في محل نصب مفعول به لعابدون
فعل وفاعل مستتر
صلة لا محل لها
معطوفة على جملة "لا أعبد ما تعبدون"
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
لا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أنتم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدإ.
عابدون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
ما: اسم موصول بمعنى الذي، مبني على السكون في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل عابدون.
أعبد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا.
وجملة "أعبد" صلة موصول لا محل لها من الإعراب، والعائد محذوف تقديره: أعبده.
وجملة " لا أنتم عابدون ما أعبد" لا محل لها معطوفة على جملة "لا أعبد ما تعبدون".

تفسير الآية:
ولا أنتم عابدون ما أعبد من إله واحد، هو الله رب العالمين المستحق وحده للعبادة.
التفسير الميسر




الآية الرابعة:
ولا أنا عابد ما عبدتم (4)
و
لا
أنا
عابد
ما
عبدتم
حرف عطف
حرف نفي
مبتدأ
خبر
اسم موصول
في محل نصب مفعول به لعابد
فعل وفاعل
صلة لا محل لها
معطوفة على جملة "لا أنتم عابدون ما أعبد"
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
لا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدإ.
عابد: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
ما: اسم موصول بمعنى الذي، مبني على السكون في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل عابد.
عبدتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
الميم: حرف مبني على السكون للدلالة على جمع الذكور لا محل له من الإعراب.
وجملة "عبدتم" صلة موصول لا محل لها من الإعراب، والعائد محذوف تقديره: عبدتموه.
وجملة "لا أنا عابد ما عبدتم" لا محل لها معطوفة على جملة "لا أعبد ما تعبدون"

تفسير الآية:
ولا أنا عابد ما عبدتم من الأصنام والآلهة الباطلة.
التفسير الميسر




الآية الخامسة:
ولا أنتم عابدون ما أعبد (5)
و
لا
أنتم
عابدون
ما
أعبد
حرف عطف
حرف نفي
مبتدأ
خبر
اسم موصول
في محل نصب مفعول به لعابدون
فعل وفاعل مستتر
صلة لا محل لها
معطوفة على جملة "لا أنا عابد ما عبدتم"
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
لا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أنتم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدإ.
عابدون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
ما: اسم موصول بمعنى الذي، مبني على السكون في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل عابدون.
أعبد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا.
وجملة "أعبد" صلة موصول لا محل لها من الإعراب، والعائد محذوف تقديره: أعبده.
وجملة " لا أنتم عابدون ما أعبد " لا محل لها معطوفة على جملة " لا أنا عابد ما عبدتم "

تفسير الآية:
ولا أنتم عابدون مستقبلا ما أعبد.
وهذه الآية نزلت في أشخاص بأعيانهم من المشركين، قد علم الله أنهم لا يؤمنون أبدًا.
التفسير الميسر




الآية السادسة:
لكم دينكم ولي دين (6)
لكم
دينكم
و
لي
دين
متعلقان بخبر مقدم
مبتدأ مؤخر
حرف عطف
متعلقان بخبر مقدم
مبتدأ مؤخر
تعليلية لا محل لها
لا محل لها معطوفة على "لكم دينكم"
لَكُمْ: اللام: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر اسم مجرور باللام.
الميم: حرف مبني على السكون للدلالة على جمع الذكور لا محل له من الإعراب.
الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم، تقدير الكلام "دينكم كائن لكم".
دينُكُمْ: دينُ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
الميم: حرف مبني على السكون للدلالة على جمع الذكور لا محل له من الإعراب.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب.
لِيَ: اللام: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
الياء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور باللام.
الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم، تقدير الكلام "ديني كائن لي"
دينِ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة.
جملة " لكم دينكم " تعليلية لا محل لها من الإعراب.
جملة " لي دين " معطوفة على " لكم دينكم " لا محل لها من الإعراب.

تفسير الآية:
لكم دينكم الذي أصررتم على اتباعه، ولي ديني الذي لا أبغي غيره.
التفسير الميسر



 تحميل إعراب سورة الكافرون:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق