القدر

 إعراب القرآن الكريم:
إعراب سورة القدر:



الآية الأولى:
إنا أنزلناه في ليلة القدر (1)
إنا
أنزلناه
في ليلة
القدر
إن + اسمها
فعل ماض + فاعل + مفعول به
جار ومجرور متعلقان بـ: "أنزلناه"
مضاف إليه
خبر "إن"
استئنافية لا محل لها
إنا: إن: حرف توكيد ينصب الاسم ويرفع الخبر مبني على فتح مقدر على النون المحذوفة لتوالي الأمثال، لا محل له من الإعراب.
نا: ضمير العظمة متصل مبني على السكون في محل نصب اسم "إن".
أنزلناه: أنزل: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
نا: ضمير العظمة متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ليلة: اسم مجرور بـ: "في" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "أنزلناه".
القدر: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
جملة "أنزلناه..." في محل رفع خبر "إن".
جملة "إنا..." استئنافية لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
إنا أنزلنا القرآن في ليلة الشرف والفضل، وهي إحدى ليالي شهر رمضان.
التفسير الميسر


الآية الثانية:
وما أدراك ما ليلة القدر (2)
و
ما
أدراك
ما
ليلة
القدر
اعتراضية
اسم استفهام
فعل ماض + فاعل مستتر + مفعول به
اسم استفهام
خبر "ما"
مضاف إليه
مبتدأ
خبر "ما"
مبتدأ
مفعول "أدراك" الثاني
لا محل لها، اعتراضية
الواو: اعتراضية، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
أدراك: أدرى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
الكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
ليلة: خبر "ما" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
القدر: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
جملة "ما ليلة القدر" في محل نصب مفعول به ثان لـ: "أدراك".
جملة "أدراك" في محل رفع خبر "ما" الأولى.
جملة "وما أدراك..." معترضة لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
وما أدراك -أيها النبي- ما ليلة القدر والشرف؟
التفسير الميسر





الآية الثالثة:
ليلة القدر خير من ألف شهر (3)
ليلة
القدر
خير
من ألف
شهر
مبتدأ
مضاف إليه
خبر
جار ومجرور متعلقان بـ: "خير"
مضاف إليه
استئنافية لا محل لها
ليلة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
القدر: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
خير: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ألف: اسم مجرور بـ: "من" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
شهر: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وجملة "ليلة..." استئنافية لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
ليلة القدر ليلة مباركة، العمل الصالح فيها خير من عمل ألف شهر ليس فيها ليلة قدر.
التفسير الميسر





الآية الرابعة:
تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر (4)
تنزل
الملائكة
و
الروح
فيها
بإذن
ربهم
من كل
أمر
مضارع
فاعل
عاطفة
معطوف
جار ومجرور متعلقان بحال من الملائكة
جار ومجرور متعلقان بـ: "تنزل"
مضاف إليه
جار ومجرور متعلقان بـ: "تنزل"
مضاف إليه
استئنافية لا محل لها
تنزل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الملائكة: فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الروح: معطوف على "الملائكة" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
فيها: في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر اسم مجرور.
والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من "الملائكة".
بإذن: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
إذن: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "تنزل".
ربهم: رب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.
الميم: حرف للدلالة على جمع الذكور، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
كل: اسم مجرور بـ: "من" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "تنزل".
أمر: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وجملة "تنزل..." استئنافية لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
يكثر نزول الملائكة وجبريل عليه السلام فيها، بإذن ربهم من كل أمر قضاه في تلك السنة.
التفسير الميسر





الآية الخامسة:
سلام هي حتى مطلع الفجر (5)
سلام
هي
حتى مطلع
الفجر
خبر مقدم
مبتدأ مؤخر
جار ومجرور متعلقان بـ: "سلام"
مضاف إليه
استئنافية لا محل لها
سلام: خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
هي: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ مؤخر.
حتى: حرف غاية وجر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
مطلع: اسم مجرور بـ: "حتى" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "سلام".
الفجر: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وجملة "سلام..." استئنافية لا محل لها من الإعراب.


تفسير الآية:
هي أمن كلها، لا شرَّ فيها إلى مطلع الفجر.
التفسير الميسر




 تحميل إعراب سورة القدر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق