إعراب سورة
القدر:
الآية
الأولى:
إنا أنزلناه في ليلة القدر (1)
إنا
|
أنزلناه
|
في ليلة
|
القدر
|
إن + اسمها
|
فعل ماض + فاعل + مفعول به
|
جار ومجرور متعلقان بـ:
"أنزلناه"
|
مضاف إليه
|
خبر "إن"
|
|||
استئنافية لا محل لها
|
إنا: إن: حرف توكيد ينصب الاسم ويرفع الخبر مبني على فتح مقدر على النون
المحذوفة لتوالي الأمثال، لا محل له من الإعراب.
نا: ضمير العظمة
متصل مبني على السكون في محل نصب اسم "إن".
أنزلناه: أنزل: فعل ماض
مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
نا: ضمير
العظمة متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الهاء: ضمير
متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
في: حرف جر
مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ليلة: اسم
مجرور بـ: "في" وعلامة جره الكسرة
الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "أنزلناه".
القدر: مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
جملة "أنزلناه..."
في محل رفع خبر "إن".
جملة "إنا..."
استئنافية لا محل لها من الإعراب.
تفسير الآية:
إنا أنزلنا القرآن في ليلة الشرف والفضل،
وهي إحدى ليالي شهر رمضان.
التفسير الميسر
الآية الثانية:
وما أدراك ما ليلة القدر (2)
و
|
ما
|
أدراك
|
ما
|
ليلة
|
القدر
|
اعتراضية
|
اسم استفهام
|
فعل ماض + فاعل مستتر + مفعول به
|
اسم استفهام
|
خبر "ما"
|
مضاف إليه
|
مبتدأ
|
خبر "ما"
|
مبتدأ
|
|||
مفعول "أدراك"
الثاني
|
|||||
لا محل لها، اعتراضية
|
الواو: اعتراضية، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ما: اسم
استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
أدراك: أدرى: فعل ماض مبني
على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
الكاف: ضمير
متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
ما: اسم
استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
ليلة: خبر
"ما" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
على آخره، وهو مضاف.
القدر: مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
جملة "ما
ليلة القدر" في محل نصب مفعول به ثان لـ: "أدراك".
جملة "أدراك"
في محل رفع خبر "ما" الأولى.
جملة "وما
أدراك..." معترضة لا محل لها من الإعراب.
تفسير الآية:
وما أدراك -أيها النبي- ما ليلة القدر
والشرف؟
التفسير الميسر
الآية الثالثة:
ليلة القدر خير من ألف
شهر (3)
ليلة
|
القدر
|
خير
|
من ألف
|
شهر
|
مبتدأ
|
مضاف إليه
|
خبر
|
جار ومجرور متعلقان بـ: "خير"
|
مضاف إليه
|
استئنافية لا محل لها
|
ليلة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
القدر: مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
خير: خبر
مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
من: حرف جر
مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ألف: اسم
مجرور بـ: "من" وعلامة جره الكسرة
الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
شهر: مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وجملة "ليلة..."
استئنافية لا محل لها من الإعراب.
تفسير الآية:
ليلة القدر ليلة مباركة، العمل الصالح فيها
خير من عمل ألف شهر ليس فيها ليلة قدر.
التفسير الميسر
الآية الرابعة:
تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر (4)
تنزل
|
الملائكة
|
و
|
الروح
|
فيها
|
بإذن
|
ربهم
|
من كل
|
أمر
|
مضارع
|
فاعل
|
عاطفة
|
معطوف
|
جار ومجرور متعلقان بحال من الملائكة
|
جار ومجرور متعلقان بـ: "تنزل"
|
مضاف إليه
|
جار ومجرور متعلقان بـ: "تنزل"
|
مضاف إليه
|
استئنافية لا محل لها
|
تنزل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الملائكة: فاعل مرفوع
وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره.
الواو: حرف عطف
مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الروح: معطوف
على "الملائكة" مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة على آخره.
فيها: في: حرف جر
مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ها: ضمير
متصل مبني على السكون في محل جر اسم مجرور.
والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من
"الملائكة".
بإذن: الباء: حرف جر
مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
إذن: اسم
مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "تنزل".
ربهم: رب: مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الهاء: ضمير
متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.
الميم: حرف
للدلالة على جمع الذكور، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
من: حرف جر
مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
كل: اسم
مجرور بـ: "من" وعلامة جره الكسرة
الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "تنزل".
أمر: مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وجملة "تنزل..."
استئنافية لا محل لها من الإعراب.
تفسير الآية:
يكثر نزول الملائكة وجبريل عليه السلام
فيها، بإذن ربهم من كل أمر قضاه في تلك السنة.
التفسير الميسر
الآية الخامسة:
سلام هي حتى مطلع الفجر (5)
سلام
|
هي
|
حتى مطلع
|
الفجر
|
خبر مقدم
|
مبتدأ مؤخر
|
جار ومجرور متعلقان بـ: "سلام"
|
مضاف إليه
|
استئنافية لا محل لها
|
سلام: خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
هي: ضمير
منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ مؤخر.
حتى: حرف غاية
وجر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
مطلع: اسم
مجرور بـ: "حتى" وعلامة جره الكسرة
الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "سلام".
الفجر: مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وجملة "سلام..."
استئنافية لا محل لها من الإعراب.
تفسير الآية:
هي أمن كلها، لا شرَّ فيها إلى مطلع الفجر.
التفسير الميسر
تحميل إعراب سورة القدر:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق