قريش

إعراب القرآن الكريم:
إعراب سورة قريش:
الآية الأولى:
لإيلاف قريش (1)
لإيلاف
قريش
جار ومجرور متعلقان بالفعل فليعبدوا المتأخر، أو متعلقان بفعل محذوف تقديره: اعجبوا لإيلاف قريش
مضاف إليه
لإيلاف: اللام: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
إيلاف: اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل فليعبدوا.
قريش: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

تفسير الآية:
اعْجَبوا لإلف قريش، وأمنهم.
التفسير الميسر


الآية الثانية:
إيلافهم رحلة الشتاء والصيف (2)
إيلافهم
رحلة
الشتاء
و
الصيف
بدل من لإيلاف + ضمير في محل جر بالإضافة
مفعول المصدر إيلاف
مضاف إليه
حرف عطف
معطوف على الشتاء
إيلافهم: إيلافِ: بدل من لإيلاف تبعه في الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.
الميم: حرف مبني على السكون للدلالة على جمع الذكور لا محل له من الإعراب.
رحلةَ: مفعول به للمصدر إيلاف، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الشتاءِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الصيف: معطوف على الشتاء تبعه في الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

تفسير الآية:
اعْجَبوا لإلف قريش، وأمنهم، واستقامة مصالحهم، وانتظام رحلتيهم في الشتاء إلى «اليمن» ، وفي الصيف إلى «الشام» ، وتيسير ذلك; لجلب ما يحتاجون إليه.
التفسير الميسر



الآية الثالثة:
فليعبدوا رب هذا البيت (3)
فليعبدوا
رب
هذا
البيت
الفاء الفصيحة + لام الأمر + فعل مضارع مجزوم + واو الجماعة فاعل
مفعول به
مضاف إليه
بدل من هذا
جواب شرط مقدر بإذا لا محل لها من الإعراب تقدير الكلام: إذا لم يعبدوا الله لأية نعمة فليعبدوه لما نالوه من الشرف والفضل والأمن بسبب هذا البيت
فليعبدوا: الفاء: رابطة لجواب شرط مقدر مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب.
اللام: لام الأمر مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.
يعبدوا: فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
رب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
هذا: الهاء: حرف تنبيه مبني لا محل له من الإعراب.
ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
البيت: بدل من هذا مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجملة جواب الشرط المقدر بإذا لا محل لها من الإعراب.

تفسير الآية:
فليشكروا، وليعبدوا رب هذا البيت الذي يعتزون به -وهو الكعبة-، وبسببه نالوا الشرف والرفعة، وليوحدوه ويخلصوا له العبادة.
التفسير الميسر




الآية الرابعة :

الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف (4)

الذي
أطعمهم
من جوع
و
آمنهم
من خوف
نعت لـ: ربَّ
فعل ماض + فاعل مستتر + مفعول به
جار ومجرور متعلقان بالفعل أطعمهم
حرف عطف
فعل ماض + فاعل مستتر + مفعول به
جار ومجرور متعلقان بالفعل آمنهم
صلة موصول لا محل لها من الإعراب
لا محل لها معطوفة على "أطعمهم من جوع"

الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة لـ: ربَّ.
أطعمهم: أطعم: فعل ماض مبني على الفتح.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على الذي.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
الميم: حرف مبني على السكون للدلالة على جمع الذكور لا محل له من الإعراب.
من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
جوع: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل "أطعم".
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
آمنهم: آمن: فعل ماض مبني على الفتح.
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على الذي.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
الميم: حرف مبني على السكون للدلالة على جمع الذكور لا محل له من الإعراب.
جملة "أطعمهم من جوع" صلة موصول لا محل لها من الإعراب.
جملة "آمنهم من خوف" معطوفة على جملة "أطعمهم من جوع" لا محل لها من الإعراب.

تفسير الآية:
الذي أطعمهم من جوع شديد، وآمنهم من فزع وخوف عظيم.
التفسير الميسر


تحميل إعراب سورة قريش:

هناك تعليق واحد: