إعراب القرآن الكريم:
إعراب سورة
البينة:
الآية
الأولى:
لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة (1)
لم
|
يكن
|
الذين
|
كفروا
|
من أهل
|
الكتاب
|
و
|
المشركين
|
منفكين
|
حرف جزم وتفي وقلب
|
مضارع ناقص مجزوم
|
اسم موصول اسم "يكن"
|
ماض + فاعل
|
جار ومجرور متعلقان بـ: حال من فاعل "كفروا"
|
مضاف إليه
|
حرف عطف
|
معطوف على "أهل"
|
خبر "يكن"
|
صلة موصول لا محل لها من الإعراب
|
||||||||
ابتدائية لا محل لها من الإعراب
|
لم: حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
يكن: فعل مضارع ناقص مجزوم
بـ: "لم" وعلامة جزمه السكون وحركت
النون بالكسر لالتقاء الساكنين، وحذفت الواو لالتقاء الساكنين أما حركة النون فهي
عارضة لا يعتد بها.
الذين: اسم
موصول مبني على الفتح في محل رفع اسم "يكن".
كفروا: فعل ماض
مبني على الضم لاتصاله بـواو الجماعة.
والواو: ضمير
متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
من: حرف جر
مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أهل: اسم
مجرور بـ: "من" وعلامة جره الكسرة
الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بـ: حال من الفاعل
في "كفروا".
الكتاب: مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الواو: حرف عطف
مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
المشركين: معطوف
على "أهل" مجرور وعلامة جره الياء نيابة
عن الكسرة لأنه جمع مذكر سالم.
منفكين: خبر
"يكن" منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن
الفتحة لأنه جمع مذكر سالم.
حتى
|
تأتيهم
|
البينة
|
حرف نصب
|
مضارع منصوب + مفعول به
|
فاعل
|
حتى: حرف نصب
مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
تأتيهم: تأتي: فعل
مضارع منصوب بـ: "حتى" وعلامة نصبه
الفتحة الظاهرة على آخره.
الهاء: ضمير
متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
الميم: حرف مبني
على السكون للدلالة على جمع الذكور لا محل له من الإعراب.
البينة: فاعل
مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
جملة "لم
يكن..." ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
جملة "كفروا"
صلة موصول لا محل لها من الإعراب.
تفسير الآية:
لم يكن الذين كفروا من اليهود والنصارى
والمشركين تاركين كفرهم حتى تأتيهم العلامة التي وُعِدوا بها في الكتب السابقة.
التفسير الميسر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق