السبت، 8 أبريل 2017

إعراب لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة (1)

إعراب القرآن الكريم:
إعراب سورة البينة:
الآية الأولى:



لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة (1)
لم
يكن
الذين
كفروا
من أهل
الكتاب
و
المشركين
منفكين
حرف جزم وتفي وقلب
مضارع ناقص مجزوم
اسم موصول اسم "يكن"
ماض + فاعل
جار ومجرور متعلقان بـ: حال من فاعل "كفروا"
مضاف إليه
حرف عطف
معطوف على "أهل"
خبر "يكن"
صلة موصول لا محل لها من الإعراب
ابتدائية لا محل لها من الإعراب
لم: حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
يكن: فعل مضارع ناقص مجزوم بـ: "لم" وعلامة جزمه السكون وحركت النون بالكسر لالتقاء الساكنين، وحذفت الواو لالتقاء الساكنين أما حركة النون فهي عارضة لا يعتد بها.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع اسم "يكن".
كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بـواو الجماعة.
والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أهل: اسم مجرور بـ: "من" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
والجار والمجرور متعلقان بـ: حال من الفاعل في "كفروا".
الكتاب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
المشركين: معطوف على "أهل" مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه جمع مذكر سالم.
منفكين: خبر "يكن" منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة لأنه جمع مذكر سالم.
حتى
تأتيهم
البينة
حرف نصب
مضارع منصوب + مفعول به
فاعل

حتى: حرف نصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
تأتيهم: تأتي: فعل مضارع منصوب بـ: "حتى" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
الميم: حرف مبني على السكون للدلالة على جمع الذكور لا محل له من الإعراب.
البينة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
جملة "لم يكن..." ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
جملة "كفروا" صلة موصول لا محل لها من الإعراب.



تفسير الآية:
لم يكن الذين كفروا من اليهود والنصارى والمشركين تاركين كفرهم حتى تأتيهم العلامة التي وُعِدوا بها في الكتب السابقة.
التفسير الميسر



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق