الجمعة، 14 أبريل 2017

إعراب وما تفرق الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة (4)

إعراب القرآن الكريم:

إعراب سورة البينة:
الآية الرابعة:



وما تفرق الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة (4)
و
ما
تفرق
الذين
أوتوا
الكتاب
إلا
من
بعد
ما
جاءتهم
البينة
حرف استئناف
حرف نفي
فعل ماض
فاعل
فعل ماض مبني للمجهول + نائب فاعل
مفعول به ثان
حرف حصر
حرف جر
اسم مجرور
حرف مصدر
ماض + مفعول به
فاعل
مستأنفة
صلة
متعلقان بتفرق
المصدر المؤول في محل جر مضاف إليه
الواو: حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
تفرقَ: فعل ماض مبني على الفتح.
الذينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
أوتوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم المقدر على الياء المحذوفة للثقل، وبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل.
الكتابَ: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
إلا: حرف حصر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
منْ: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
بعدِ: اسم مجرور بـ: "من" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور متعلقان بـ: "تفرقَ".
ما: حرف مصدر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
جاءتهم: جاءَ: فعل ماض مبني على الفتح.
التاء: تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
الميم: حرف للدلالة على جمع الذكور مبني على السكون لا محل له من الإعراب، حرك بالضم لالتقاء الساكنين.
البينة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
جملة "تفرق..." مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
جملة "أوتوا..." صلة موصول لا محل لها من الإعراب.
والمصدر المؤول من "ما" والفعل بعدها في محل جر مضاف إليه.

تفسير الآية:
وما اختلف الذين أوتوا الكتاب من اليهود والنصارى في كون محمد صلى الله عليه وسلم رسولا حقًا؛ لما يجدونه من نعته في كتابهم، إلا مِن بعد ما تبينوا أنه النبي الذي وُعِدوا به في التوراة والإنجيل، فكانوا مجتمعين على صحة نبوته، فلما بُعِث تفرقوا: فمنهم من آمن به، ومنهم من جحد نبوته بغياً وحسداً.
التفسير الميسر


هناك تعليقان (2):