إعراب القرآن الكريم:
إعراب سورة
العاديات:
الآية التاسعة:
أفلا
يعلم إذا بعثر ما في القبور (9)
أفلا
|
يعلم
|
إذا
|
بعثر
|
ما
|
في القبور
|
حرف استفهام إنكاري + حرف عطف + حرف نفي
|
فعل مضارع + فاعل مستتر جوازا
|
ظرف زمان
|
فعل ماض مبني للمجهول
|
اسم موصول، نائب فاعل
|
جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة ما
|
مضاف إليه
|
|||||
لا محل لها معطوفة على استئناف مقدر يقتضيه المقام تقديره: أيفعل
القبائح فلا يعلم
أنّا نجازيه يوم القيامة
|
أفلا: الهمزة:
حرف استفهام إنكاري مبني على الفتح لا محل له من
الإعراب.
الفاء: حرف عطف مبني على الفتح
لا محل له من الإعراب.
لا: حرف نفي مبني على السكون
لا محل له من الإعراب.
يعلم: فعل مضارع مرفوع وعلامة
رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر
جوازا تقديره هو.
إذا: ظرف زمان مجرد من الشرط مبني
على السكون في محل نصب، وهو مضاف.
بعثر: فعل ماض مبني للمجهول
مبني على الفتح.
ما: اسم موصول مبني على
السكون في محل رفع نائب فاعل.
في: حرف جر مبني على السكون
لا محل له من الإعراب.
القبور: اسم مجرور بـ: في وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور متعلقان
بمحذوف صلة الموصول.
وجملة "يعلم..."
معطوفة على استئناف مقدر يقتضيه المقام تقديره: "أيفعلُ ما يفعلُ من القبائحِ فلا يعلمُ حالَهُ إذا بعثَ منْ فِي القبورِ،" لا
محل لها من الإعراب.
وجملة "بعثر..." في محل جر مضاف إليه.
تفسير
الآية:
أفلا يعلم الإنسان ما ينتظره إذا أخرج الله الأموات من القبور للحساب
والجزاء؟
التفسير
الميسر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق