السبت، 4 مارس 2017

إعراب إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر (3)

إعراب القرآن الكريم:
إعراب سورة العصر:
الآية الثالثة:
إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر (3)
إلا
الذين
آمنوا
و عملوا
الصالحات
و تواصوا
بالحق
وتواصوا
بالصبر
حرف استثناء
في محل نصب مستثنى
ماض + فاعل
حرف عطف + ماض + فاعل
مفعول به
حرف عطف + ماض + فاعل
متعلقان بـ: تواصوا
حرف عطف + ماض + فاعل
متعلقان بـ: تواصوا
صلة لا محل لها
لا محل لها معطوفة على الصلة
لا محل لها معطوفة على ما قبلها
لا محل لها معطوفة على ما قبلها
إلا: حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مستثنى.
آمنوا: آمن: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والألف الفارقة لا محل لها من الإعراب.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
عملوا: عمل: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والألف الفارقة لا محل لها من الإعراب.
الصالحات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
تواصوا: تواصى: فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والألف الفارقة لا محل لها من الإعراب.
بالحق: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
الحق: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور متعلقان بـ: تواصوا.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
تواصوا: تواصى: فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والألف الفارقة لا محل لها من الإعراب.
بالصبر: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
الصبر: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور متعلقان بـ: تواصوا.
جملة "آمنوا" صلة موصول لا محل لها من الإعراب.
جملة "عملوا الصالحات" معطوفة على الصلة، لا محل لها من الإعراب.
جملة "تواصوا بالحق" معطوفة على ما قبلها، لا محل لها من الإعراب.
جملة "تواصوا بالصبر" معطوفة على ما قبلها، لا محل لها من الإعراب.

تفسير الآية:
إلا الذين آمنوا بالله وعملوا الصالحات، وأقاموا على الطاعات، وأوصى بعضهم بعضا بالتمسك بالحق اعتقادا وقولاً وعملاً، وأوصى بعضهم بعضا بالصبر على المشاق التى تعترض مَن يعتصم بالدين، فهؤلاء ناجون من الخسران. مُفلحون فى الدنيا والآخرة.
المنتخب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق