الأحد، 29 يناير 2017

إعراب ولا أنا عابد ما عبدتم

إعراب القرآن الكريم:

إعراب سورة الكافرون:

الآية الرابعة:

ولا أنا عابد ما عبدتم (4)

و
لا
أنا
عابد
ما
عبدتم
حرف عطف
حرف نفي
مبتدأ
خبر
اسم موصول
في محل نصب مفعول به لعابد
فعل وفاعل
صلة لا محل لها
معطوفة على جملة "لا أنتم عابدون ما أعبد"
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
لا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدإ.
عابد: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
ما: اسم موصول بمعنى الذي، مبني على السكون في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل عابد.
عبدتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
الميم: حرف مبني على السكون للدلالة على جمع الذكور لا محل له من الإعراب.
وجملة "عبدتم" صلة موصول لا محل لها من الإعراب، والعائد محذوف تقديره: عبدتموه.
وجملة "لا أنا عابد ما عبدتم" معطوفة على جملة "لا أعبد ما تعبدون"

تفسير الآية:

ولا أنا عابد ما عبدتم من الأصنام والآلهة الباطلة.
التفسير الميسر




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق