الفاتحة

إعراب القرآن الكريم:
إعراب سورة الفاتحة:



الآية الأولى :
الحمدُ للهِ ربِّ العالمين   (1)
الحمدُ
للهِ
ربِّ
العالمين
مبتدأ
خبر
صفة لله، مضافة
مضاف إليه
جملة استئنافية لا محل لها من الإعراب

الحمدُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
للهِ: اللام: حرف جر مبني على الكسر.
اللهِ: لفظ الجلالة اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة  على آخره.
وشبه الجملة " لله " في محل رفع خبر.
ربِّ: صفة لله مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على  آخرها، وهي مضافة.
العالمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة  لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
وجملة "الحمد لله ..." استئنافية لا محل لها من الإعراب.





الآية الثانية:
الرحمن الرحيم (2)
الرحمنِ
الرحيمِ
صفة ثانية لله
صفة ثالثة لله

الرحمنِ: صفة ثانية لله مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها.
الرحيمِ:  صفة ثالثة لله مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها.





الآية الثالثة:
مالكِ يومِ الدينِ (3)

مالكِ
يومِ
الدينِ
صفة رابعة لله، مضافة
مضاف إليه، مضاف
مضاف إليه

مالكِ: صفة رابعة لله، مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها، وهي مضافة.
يومِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الدينِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.





الآية الرابعة:
إياكَ نعبدُ وإياكَ نستعينُ (4)

إياكَ
نعبدُ
و
إياكَ
نستعينُ
مفعول به مقدم
فعل وفاعل
حرف عطف
مفعول به مقدم
فعل وفاعل
جملة استئنافية لا محل لها من الإعراب
جملة معطوفة على الجملة السابقة لا محل لها من الإعراب

إياكَ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
نعبدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح.
إياكَ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
نستعينُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن.
وجملة " إياكَ نعبدُ " استئنافية لا محل لها من الإعراب.
وجملة " إياكَ نستعينُ " معطوفة على " إياكَ نعبدُ " لا محل لها من الإعراب.





الآية الخامسة:
اهدنا الصراطَ المستقيمَ (5)
اهدنا
الصراطَ
المستقيمَ
فعل، فاعل، مفعول به أول
مفعول به ثان
صفة
اهد: فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة.
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
نا: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
الصراطَ: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
المستقيمَ: صفة للصراط منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.





الآية السادسة:
صراطَ الذين أنعمْتَ عليْهِم (6)
صراط
الذين
أنعمت
عليهم
بدل
مضاف إليه
فعل وفاعل
جار ومجرور متعلقان بالفعل "أنعم"
صلة موصول لا محل لها من الإعراب
صراط: بدل من الصراط منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
أنعمت: أنعم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
التاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
عليهم: على: حرف جر مبني على السكون.
الهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور بعلى.
الميم: حرف للدلالة على جمع الذكور.
وجملة " أنعمت ... " صلة موصول لا محل لها من الإعراب.



الآية السابعة:
غيرِ المغضوبِ عليْهِم ولا الضالين (7)

غيرِ
المغضوبِ
عليْهِم
و
لا
الضالين
صفة
مضاف إليه
متعلق بالمغضوب
حرف عطف
صلة لتوكيد النفي
معطوف على المغضوب

غير: صفة للضمير في " عليهم " مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها، وهي مضافة.
المغضوب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
عليهم: على: حرف جر مبني على السكون.
الهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور بعلى، متعلق بالمغضوب.
الميم: حرف للدلالة على جمع الذكور.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح.
لا: حرف صلة لتوكيد النفي.
الضالين: اسم معطوف على المغضوب تبعه في الجر وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.



تحميل إعراب سورة الفاتحة:

              ملف doc - ملف pdf  -  ملف pps


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق