إعراب القرآن الكريم:
الآية الأولى :
الحمدُ للهِ ربِّ العالمين (1)
الحمدُ
|
للهِ
|
ربِّ
|
العالمين
|
مبتدأ
|
خبر
|
صفة
لله، مضافة
|
مضاف
إليه
|
جملة
استئنافية لا محل لها من الإعراب
|
الحمدُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره.
للهِ:
اللام: حرف جر مبني على الكسر.
اللهِ: لفظ الجلالة اسم مجرور باللام وعلامة جره
الكسرة الظاهرة على آخره.
وشبه الجملة
" لله " في محل رفع خبر.
ربِّ: صفة لله مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة
على آخرها، وهي مضافة.
العالمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن
الكسرة لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
وجملة "الحمد لله ..."
استئنافية لا محل
لها من الإعراب.
الآية الثانية:
الرحمن الرحيم (2)
الرحمنِ
|
الرحيمِ
|
صفة ثانية لله
|
صفة ثالثة لله
|
الرحمنِ: صفة
ثانية لله مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها.
الرحيمِ: صفة ثالثة لله مجرورة وعلامة
جرها الكسرة الظاهرة على آخرها.
الآية
الثالثة:
مالكِ يومِ
الدينِ (3)
مالكِ
|
يومِ
|
الدينِ
|
صفة رابعة لله، مضافة
|
مضاف إليه، مضاف
|
مضاف إليه
|
مالكِ: صفة رابعة لله،
مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها، وهي مضافة.
يومِ: مضاف إليه مجرور
وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الدينِ: مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الآية الرابعة:
إياكَ نعبدُ
وإياكَ نستعينُ (4)
إياكَ
|
نعبدُ
|
و
|
إياكَ
|
نستعينُ
|
مفعول به مقدم
|
فعل وفاعل
|
حرف عطف
|
مفعول به مقدم
|
فعل وفاعل
|
جملة استئنافية لا محل لها من الإعراب
|
جملة معطوفة على الجملة السابقة لا محل لها من الإعراب
|
إياكَ: ضمير
منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
نعبدُ: فعل
مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن.
الواو: حرف عطف
مبني على الفتح.
إياكَ: ضمير
منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
نستعينُ: فعل
مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن.
وجملة " إياكَ
نعبدُ " استئنافية لا محل لها من الإعراب.
وجملة " إياكَ
نستعينُ " معطوفة على " إياكَ نعبدُ "
لا محل لها من الإعراب.
الآية الخامسة:
اهدنا الصراطَ
المستقيمَ (5)
اهدنا
|
الصراطَ
|
المستقيمَ
|
فعل، فاعل، مفعول به أول
|
مفعول به ثان
|
صفة
|
اهد: فعل دعاء
مبني على حذف حرف العلة.
والفاعل ضمير
مستتر وجوبا تقديره أنت.
نا: ضمير
متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
الصراطَ: مفعول به
ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
المستقيمَ: صفة
للصراط منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.
الآية السادسة:
صراطَ الذين
أنعمْتَ عليْهِم (6)
صراط
|
الذين
|
أنعمت
|
عليهم
|
بدل
|
مضاف إليه
|
فعل وفاعل
|
جار ومجرور متعلقان بالفعل "أنعم"
|
صلة موصول لا محل لها من الإعراب
|
صراط: بدل من الصراط منصوب
وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الذين: اسم
موصول مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
أنعمت: أنعم: فعل ماض
مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
التاء: ضمير
متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
عليهم: على: حرف جر
مبني على السكون.
الهاء: ضمير
متصل مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور بعلى.
الميم: حرف للدلالة
على جمع الذكور.
وجملة " أنعمت
... " صلة موصول لا محل لها من الإعراب.
الآية السابعة:
غيرِ المغضوبِ عليْهِم ولا الضالين (7)
غيرِ
|
المغضوبِ
|
عليْهِم
|
و
|
لا
|
الضالين
|
صفة
|
مضاف إليه
|
متعلق بالمغضوب
|
حرف عطف
|
صلة لتوكيد النفي
|
معطوف على المغضوب
|
غير: صفة للضمير في "
عليهم " مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها، وهي مضافة.
المغضوب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
على آخره.
عليهم:
على: حرف جر مبني على السكون.
الهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر اسم
مجرور بعلى، متعلق بالمغضوب.
الميم: حرف للدلالة على جمع الذكور.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح.
لا: حرف صلة لتوكيد النفي.
الضالين: اسم معطوف على المغضوب تبعه في الجر وعلامة
جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق